languageFrançais

اليوم العالمي لمكافحة الكلب..تكثيف حملات التوعية وتعزيز حملة التلاقيح

تتواصل حملات التلقيح ضدّ داء الكلب في مختلف الجهات تزامنا مع حملات التحسيس والتوعية بخطورة هذا الداء وضرورة مكافحته بمختلف الطرق، خاصة الوقائية من خلال تشجيع مالكي القطط والكلاب على تلقيح حيواناتهم، وحثّ الناس على الحصول على العلاج الوقائي في حال تعرّضهم لإصابة من حيوان مشبوه.

ومن المنتظر أن تتكثّف هذه الأنشطة تزامنا مع إحياء اليوم العالمي لمكافحة داء الكلب الجمعة 27 ديسمبر تحت شعار  "تونس كلمة واحدة لا لداء الكلب".


وأشارت منسقة البرنامج الوطني لمكافحة داء الكلب الدكتورة كوثر حرابش في مداخلة هاتفية في برنامج صباح الناس، الإثنين 23 سبتمبر 2024، إلى تنظيم عدّة نشاطات وفعاليات تزامنا مع هذه المناسبة بالتوازي مع حملة التلقيح التي تمّ تقديمها إلى شهر سبتمبر وتتواصل على امتداد شهر أكتوبر. 

وسيتمّ تنظيم أنشطة في المؤسسات التربوية بجميع مستوياتها بالتنسيق مع وزارة الإشراف، إضافة إلى أنشطة مرتقبة في الفضاء الجامعي. وسيتم تنظيم ورشات تطبيقية للإحاطة الطبية الوقائية بكليات الطب.

كما ستنتظم ورشات تحسيسية للعمال في الفضاء المهني بالتعاون مع مع طب الشغل.

وقالت حرابش إنّه يمكن ملاحظة ارتفاع الوعي لدى المواطنين بأهمية الوقاية من خلال الاقبال على تلقيح الكلاب والقطط، بالإضافة إلى ارتفاع إقبال الأشخاص الذين تعرّضوا لإصابات، على مراكز التلقيح.


وتوفّي 9 أشخاص نتيجة الإصابة بالكلب في تونس خلال العام  الجاري، وبلغ اجمالي حالات الوفيات في صفوف الحيوانات أكثر من 230 حالة. 

وفي سنة 2023 قضى 6 أشخاص جراء الإصابة بداء الكلب، كما تمّ تسجيل أكثر من 350 حالة وفاة في صفوف الحيونات، وفق معطيات قدّمها عميد البياطرة التونسيين أحمد رجب.

share