languageFrançais

ضحى اليحياوي: 40% من المساحات الغابية في تونس ذات نوعية رديئة

قالت ضحى اليحياوي مسؤولة قسم النسوية البيئية بـ''جمعية كلام'' في برنامج ''ميدي شو'' اليوم الأربعاء 24 جويلية 2024، إنّ أكثر من 40 % من المساحات الغابية في تونس تصنف كغابات ذات نوعية رديئة ومأهولة بشجيرات منخفضة، وأوضحت أنّ الدولة تمتلك 80 بالمائة من هذه الغابات .

وأوضحت ضيفتنا أنّ المقصود بـ''الغابات ذات النوعية الرديئة '' هو أنّ هذه المساحات مأهولة بأشجار غير أصيلة، على غرار الصنوبر و''كلاتوس''،  التي تمثل خطرا كبيرا على الغابات خاصة في الحرائق لاحتوائها على نسبة عالية من الغازات والزيوت، وتجعل من الحرائق خارجة عن السيطرة، وفق دراسات علمية عالمية.

وأكّدت ضيفة ميدي شو أنّ عديد البلدان في العالم كالبرتغال، تمنع منعا باتا غراسة هذا النوع من الأشجار.

وأوصت المسؤولة في ''جمعية كلام'' بضرورة التخلص من هذه الأشجار والتوجه نحو زراعة الأصناف المحلية من النباتات والأشجار على غرار ''العرعار'' والصنوبر الحلبي و''الفرنان'' وغيرها من الأشجار الأصيلة لما يمثله وجودها من أهمية اقتصادية وايكولوجية.

أما في الجانب القانوني، فقد شدّدت اليحياوي على ضرورة مراجعة دستور 2022 لإدراج الحد من مخاطر الكوارث وحماية الغابات وإعادة مأسسة هيئة التنمية المستدامة وحقوق الأجيال المقبلة ضمن نص الدستور وتنقيح مجلة الغابات لإدراج عناصر تغير المناخ والتنمية المستدامة والوقاية وتحديد المخاطر وتقييمها في صون الغابات وحمايتها.