languageFrançais

نجيب حشانة: على تونس المنافسة لضمان مصالحها أمام الغرب

اعتبر الديبلوماسي والسفير السابق نجيب حشانة في حوار بميدي شو اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023 أن زيارة وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف إلى تونس تدل على عودتها إلى الساحة الدولية بقوة.

وأوضح حشانة أن عودة تونس إلى الساحة الدولية بقوة هي نتاج لمواقفها ونهجها لسياسات خارجية من رئيس الجمهورية جعلت منها ''مخاطب كفء لايمكن تجاهله'' حسب قوله.

''لابد من لعب ورقة المنافسة''

وشدد ضيف ميدي شو على ضرورة أن تلعب تونس ورقة المنافسة لضمان مصالحها أمام الغرب من خلال استغلال موقعها الاستراتيجي والجغرافي الهام حتى لاتبقى أسيرة قرارات أحادية مع الأخذ بعين الاعتبار عدم معاداة شركائها الأصليين كباريس وواشنطن وفق قوله.

''السياسات السابقة للخارجية لم تكن ناجحة''

كما أشار حشانة إلى أن السياسات الخارجية لتونس في السابق لم تكن ناجحة في ظل عدم الاستقرارية والتعيينات التي تمت على أساس مرجعيات سياسية ما أدى إلى تدمير الالة الديبلوماسية منوها بضرورة تحييد السياسات الخارجية من كل انتماء حسب تقديره.

وبخصوص تقييمه لعمل نبيل عمار وزير الخارجية الحالي, أفاد حشانة أن هنالك تقدما وتحسنا ملحوظا  وديناميكية في العمل الديبلوماسي وفق تقديره.

وحول زيارة وزير الخارجية الاندونيسية لتونس, قال حشانة إن لهذه الزيارة دلالات هامة من خلال انفتاح تونس على أكثر ما يمكن من دول أجنبية مشيرا إلى أن أندونيسيا سوق مهمة في مجال الاسمدة الفسفاطية ولها تجارب في الانشاء والتعمير والزراعة من شأنها أن تنفع تونس حسب قوله.