languageFrançais

ّمسؤولة بوزارة التعليم العالي: دليل التوجيه الجامعي أولي

بينت رئيسة مصلحة التوجيه بالادارة العامة للشؤون الطالبية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي هادية خاروني أن النسخة الحالية لدليل التوجيه الجامعي التي وضعتها الوزارة على ذمة الناجحين في باكالوريا 2024 ليست نهائية وذلك في تعليقها على الاحتجاجات التي عبر عنها عدد من الجامعيين والطلبة بعد تخلي الوزارة عن بعض الشعب في عدة أجزاء جامعية في كامل تراب الجمهوريّة. 

وقالت هادية الخاروني في تصريح لموزاييك إن هذه النسخة الأولية تضمنت عروض التكوين المفتوحة في حين ماتزال اللجان تدرس صلب الوزارة العروض المتعلقة بإحداث بعض الاختصاصات سيتم الإعلان عنها في ندوة صحفية بتاريخ 18 جويلية 2024 مع انطلاق أيام الإعلام حول التوجيه مؤكدة أن النسخة النهائية سيتم الإعلان عنها بتاريخ 19 جويلية 2024 . وسيتم تحيين طاقة استيعاب الشعب بما يتماشى وعدد الناجحين في الباكالوريا وإدراج القائمة النهائية لعروض التكوين الضرورية.

من جهته اعتبر الأمين العام للاتحاد العام لطلبة تونس محمد اولاد محمد أن ما يروج حول  تخلي وزارة التعليم العالي عن بعض الشعب في عدد من الأجزاء الجامعية هو قرار أحادي لم يمر بقنوات النقاش و التشخيص وسيؤدي حتما إلى تقليص عدد البقاع المتاحة للناجحين الجدد في الباكالوريا ويقلل من فرص الوصول للجامعة عموما وهو ما يتعارض مع شعار ''جامعة شعبية.

وطالب محدثنا بمراجعة مثل هذه الإجراءات التي مردها الضغط على تكاليف التعليم العالي وهو قرار غير سليم حسب تعبيره.

كما دعا محمد اولاد محمد إلى مراجعة منظومة إمد وفق مقاربة تشاركية تستجيب لمتطلبات سوق الشغل التونسية وذلك للحد من هجرة الكفاءات ومن بطالة أصحاب الشهائد العليا.

بشرى السلامي