languageFrançais

بن حسين: 400 منتج و120 مؤسسة مصدرة من تونس للكامرون ولكن..

أبزر الرئيس المدير العام لمركز النهوض  بالصادرات  مراد بن حسين في تصريح لموزاييك الاربعاء 3 جويلية 2024 أن الكامرون هي الحريف الثالث لتونس في إفريقيا جنوب الصحراء وضمن قائمة من الدول العشر الأوائل للتعاون التونسي مع إفريقيا مشيرا إلى  تطور الأرقام بتسجيل نسبة تصدير بـ118.6 مليون دينار بزيارة مقدرة بـ10 بالمائة مقارنة بـ2022 إلا أن التوريد بقيمة 3.8 مليون دينارأي بانخفاض بـ50 بالمائة مقارنة بالسنة 2022 .

وأضاف أن لهذه السوق خصوصيات أبرزها انطلاقها في  العمل منذ ماي  2023  بإجراءات اتفاقية 'الزليكاف' والتي ساهمت في تطور الصادرات التونسية نحو هذه السوق  باعتماد شهادة المنشأ خاصة وأنها سوق إستراتيجية متنوعة  مشيرا إلى انه تم تسجيل   تصدير نحو 400 منتج تونسي نحو السوق الكامرونية الى الآن مع تسجيل ولوج  نحو 120 صاحب مؤسسة تونسية مصدرة في قطاعات الصناعات الميكانيكية ومواد البناء والمقاولات والخدمات المرتبطة بالصحة والتدريس والتكوين وتكنولوجيا الاتصال.

وتابع أن العمل يجري لمضاعفة التصدير نحو هذه السوق باعتماد إمكانيات وامتيازات'الزليكاف '، رغم بعض الإشكالات المتعلقة  بالنقل واللوجستيك والتي تعرقل ضمان تنافسية جيدة  للمؤسسات التونسية بهذه السوق وربما مع فتح  الخط الجوي الجديد للخطوط التونسية نهاية هذه السنة نحو الكامرون .

وصرّح بن حسين على هامش ''صباحيات التصدير الخامسة ضمن اللقاءات التونسية الإفريقية الثالثة'' التي ينظمها مركز النهوض بالصادرات أمس واليوم تحت إشراف وزارة التجارة وتنمية الصادرات، فتح الخط الجوي قد يسهل بلوغ هدف الرفع في نسب التصدير نحو هذه السوق الهامة حسب  .

واستعرض أن المنتجات المصدرة بالأرقام نحو الكامرون تقدر الصناعات المتنوعة فيها ب40 بالمائة والمواد الغذائية ب50 بالمائة والصناعات الميكانيكية والإلكترونية بنسبة 10 بالمائة.

وتبقى الفرص المتاحة اكبر منها المتعلقة بتصدير مواد البناء والخدمات المتعلقة به من المهندسين المعماريين والمقاولات البناء وقطع غيار السيارات  وحاجة السوق الكامرونية للمهندسين المختصين في مجال الغاز والبترول الى جانب قدرة هذه السوق على استيعاب  أصحاب المؤسسات الناشئة بنسبة هامة في عدة خدمات تكنولوجية .

هناء السلطاني