languageFrançais

وزير الخارجية: نقوم بتطهير الوزارة دون تشفّي وراجعنا الانتدابات

ردّا على تساؤلات وملاحظات النواب خلال الجلسة العامة المخصصة لمناقشة ميزانية وزارة الخارجية اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023 بالبرلمان، يقول وزير الخارجية نبيل بن عمار أنه لدى تعيينه وجد الوزارة في وضعية كارثية من ولاءات وانتهازية وعدم تواصل واهمال للملفات المهمة وتعطيل عمل الوزارة مضيفا أنه سيحتفظ ببعض الإجابات نظرا لدقتها ويقدمها للنواب خارج البث المباشر.

ويضيف بن عمار أن الوزارة قامت بمراجعة الانتدابات والتعيينات واتخذ الإجراءات العاجلة لتطهير الإدارة بالمفهوم الايجابي خاصة مما حصل فيها في الثلاث سنوات الأخيرة وهي الأكثر كارثية وفق تعبيره.

ويؤكد أن الوزارة أصدرت في ظرف 4 أشهر نظاما هيكليا جديدا للوزارة يتأقلم مع متطلبات الأوضاع الدولية الجديدة تم بمقتضاه تسمية 50 إطار سامٍ من مديرين و مديرين عامين وقناصل وسفراء مطالبين جميعا بأداء جيد كما تم احداث هيكل جديد وهو الإدارة العامة للهجرة.

أما بخصوص الدور الاقتصادي للوزارة صرح بن عمار أن الإدارة العامة للدبلوماسية الاقتصادية في الوزارة كانت عبارة عن مستودع مغلق لا تقوم بأي مجهود و نفس الشيء بالنسبة للدبلوماسية الثقافية وهو ما عمل على تلافيه منذ توليه الوزارة.