languageFrançais

إبراهيم بودربالة: ''نظامنا يقوم على سلطة القضاء''

أكّد إبراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب خلال فعاليات الجلسة العامة ليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 المخصصة لمناقشة مشروع ميزانية الدولة لسنة 2024 على قدسية القضاء وهيبته، وأن القضاء بقي بالرغم الهزات التي مرت بها بلادنا الدرع الصامد الحامي للوطن. 

وبيّن أن ''نظامنا يقوم على سلطة القضاء باعتبارها تضطلع برسالة نبيلة وتنطوي على إجراءات قانونية وقضائية تضمن المحاكمة العادلة''. 

وأضاف أن نفس الشأن ينطبق على رسالة المحاماة التي تعد عنصرا هاما من عناصر تماسك المجتمع بحيث ان المحامي هو حلقة الوصل بين السجين والعالم الخارجي.

وأكّد رئيس المجلس ان الوظيفة التشريعية تتقاسم نفس الطموح مع الوظيفة التنفيذية في تحويل المحاكم الى فضاء للطمأنينة وإرجاع الحقوق الى أصحابها وأنّه لا بد من الاعتناء بالوظيفة القضائيّة لاعادة هيبة الدولة.

كما أكّد رئيس مجلس نواب الشعب أن الرقمنة يجب ان تكون على قواعدها الأساسية وأن تساهم في تبسيط إجراءات التقاضي لا أن تتحوّل إلى عائق لعمل المرفق القضائي.

وبيّن إبراهيم بودربالة أن المجلس مستعدّ لبرمجة أيام دراسية على مستوى الأكاديمية البرلمانية لتبادل الآراء حول المنظومة القضائية والسبل الكفيلة بتطويرها بمشاركة الخبراء والمختصّين في هذا الشأن.