languageFrançais

دراسة: 58% من المقيمين في ديار المسنين لا يتلقون زيارات من الأقارب

بينت دراسة تم تقديمها اليوم خلال ندوة صحفية بوزارة المرأة حول "واقع مؤسسات رعاية كبار السن العمومية والخاصة في تونس وخصائص المقيمين بها " أن 58 % من المستجوبين ليست لديهم زيارات من طرف أفراد أسرهم واقاربهم في حين يتواصل 16 % منهم مع افراد عائلاتهم بصفة يومية او اكثر من مرة في الاسبوع.


وجاء في هذه الدراسة أنّ الدوافع الاساسية للاقامة بمؤسسات الرعاية تعود أولا لغياب السند العائلي بنسبة 32% من المستجوبين تليها الحاجة إلى العناية والمساعة بنسبة 27% و13% يبحثون عن الراحة والاستقلالية.

ووفق ذات الدراسة فقد قرر 48% من المستجوبين الانتقال والاقامة بمؤسسات ودور الرعاية بصفة شخصية و27 % منهم بصفة جماعية وبالتشاور مع أفراد العائلة في حين ان 53 % من المقيمين دون ابناء وحوالي 58 % دون دخل.

وأبرزت هذه الدراسة التي تم تقديمها  بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بشأن اساءة معاملة المسنين  أن 54 % من المستجوبين يشعرون بالانتماء والعيش في فضاء اسري  داخل مؤسسات الرعاية وفق هذه الدراسة التي شملت عينة من 32 مؤسسة رعاية تتوزع بين 9 مؤسسات في القطاع العام و23 في القطاع خاص، يؤمها 688 مسنا ومسنة.

وذكر 96 % من المستجوبين أنّهم  لم يتعرضوا للعنف وسوء المعاملة خلال اقامتهم بالمؤسسة.


كما أن 37 % من المقيمين يعانون من اكثر من ثلاثة امراض وحوالي 36 % منهم غير مستقلين بدنيا و 38% في حاجة الى مساعدة جزئية في حين ان 26 %من المستجوبين مستقلين بدنيا.


وصرح 81 % من المستجوبين انهم يتحصلون على وجبات غذائية تتماشى مع التزاماتهم الصحية مع وجود خدمات طبية وشبه طبية ناجعة.

وفي ما يتعلق بتقييم المقيمين لمستوى الخدمات الترفيهية عبر 60 % من المستجوبين عن تنظيم المؤسسة الرعائية لانشطة ترفيهية و 61 % من المستجوبين صرحوا بعدم تشريكهم في برمجة تلك الانشطة الترفيهية.

بشرى السلامي