languageFrançais

تمكين أطفال طيف التوحد من الدراسة في الكتاتيب

أعلن وزير الشؤون الدينية إبراهيم الوائلي اليوم الأحد 2 أفريل 2023 عن اعتزام إصدار قرار يمكّن أطفال طيف التوحد من الدراسة في كتاتيب القرآن.

وأكد الوزير في كلمة ألقاها خلال مشاركته في لقاء نظمته وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن حول إطلاق دليل المربي "نحو دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في المؤسسات التربوية" أنّ هؤلاء الأطفال بإمكانهم الدراسة في الكتاتيب كغيرهم من بقية الأطفال.

كما أعلنت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، آمال بلحاج موسى اليوم الأحد 2 أفريل 2023 عن إطلاق دليل المربّي "نحو دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مؤسسات الطفولة".

وأكدت الوزيرة أنه تم إعداد الدليل بالتعاون مع الجمعيّة التونسيّة للطبّ النفسيّ للأطفال والمراهقين. ويهدف أساسا إلى مساعدة المربي على التعرف على الأعراض الرئيسية لاضطراب طيف التوحد، ووصف ترتيبات استقبال ومرافقة الأطفال المعنيين، ومساعدة المربي على إدارة الوضعيات الصعبة عند مرافقتهم، وتعزيز العمل المتعدد الاختصاصات في رعاية الأطفال ذوي طيف التوحد.

واختارت وزارة المرأة إطلاق الدليل خلال لقاء انتظم في اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحّد، بمشاركة محمد علي البوغديري، وزير التربية،  وعلي مرابط، وزير الصحة، وإبراهيم الشائبي، وزير الشؤون الدينيّة، ومالك الزاهي، وزير الشؤون الاجتماعيّة.

*خليل عماري