languageFrançais

تونس وفلسطين توقعان اتفاقية تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

تمّ اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 إمضاء اتفاقية تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين الجمهورية التونسية ودولة فلسطين تهدف إلى مواصلة التعاون وتطوير العلاقات بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي من ذلك التبادل الطلابي وتوأمة الجامعات وتدعيم البحث العلمي الفلسطينية بالخبرات التونسية وتبادل بيني الاساتذة والباحثين، وفق تصريح وزير التعليم العالي والبحث العلمي منذر بلعيد.

وأشار الوزير الى أن عدد الطلبة الفلسطنيين في تونس يقدر بـ450 طالبا بالاضافة الى أن تونس تستقبل 250 طالبا فلسطينيا مع كل سنة جامعية جديدة.

من جانبه، اعتبر وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني أمجد برهم أن الاتفاقية تدل على الدعم المتواصل الذي تقدمه تونس الى الشعب الفلسطيني، مشددا على أن الاحتلال الصهيوني دمر أكثر من 85 بالمائة من الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة وعلى أن الحواجز الامنية لقوات الاحتلال تمنع الطلبة والاساتذة في الضفة الغربية من الالتحاق بالمدارس أو الجامعات.

وبين الوزير الفلسطيني أن اتفاقية التعاون تهدف الى دعم التعليم داخل فلسطين وتحقيق رغبات الطلبة الفلسطنيين في استكمال تعليمهم عبر الالتحاق بالجامعات التونسية و توفير فرص تدريبية  .

 

*هيبة خميري