languageFrançais

عطوش: استرجاع معتمري 2020 لأموالهم يتم بقرار سياسي

قال جابر عطوش رئيس جامعة وكالات الأسفار اليوم لموزاييك خلال انعقاد الجلسة العامة للجامعة الوطنية لوكالات الأسفار إن اشكال استرجاع 3180 معتمر لأموالهم المقدرة بـ3 ملايين و740 ألف دينار، هو اشكال لا يزال قائما بين وكالات الأسفار التي أعدت لرحلات العمرة لسنة 2020 وبين المعتمرين المطالبين باسترجاع أموالهم.

ولفت عطوش الى أن هذا الملف يحل بقرار سياسي وليس بقرار مهني من وكالات الأسفار باعتبار أنها تكبدت بدورها خسائر على خلفية الغاء رحلات العمرة بفعل قرار المملكة العربية السعودية اغلاق مجالها الجوي في ذروة انتشار جائخة كوفيد.

وأضاف عطوش أن وكالات الأسفار تكبدت خسائر هامة على خلفية الغاء العمرة ولكن من حق المعتمرين استرجاع أموالهم باعتبارهم لم يتراجعوا عن السفر بل كان "الحكم أميري" وفق قوله.

وواصل عطوش القول إن الجامعة دعت منظوريها لتقديم كافة المعطيات وتضمينها في ملف مستوفي الشروط، في غضون شهر، لتقديمه لرئاسة الحكومة للنظر فيه خلال مجلس وزاري وتباحث سبل حله مع الطرف السعودي باعتبار أن وكالات الأسفار قامت بدفع المعاليم المستوجبة آنذاك، لذلك تمسّك عطوش بالقول إن الاشكال يحل بقرار سياسي.

وبخصوص الجلسة العامة المنعقدة بالحمامات للجامعة الوطنية لوكالات الأسفار قال عطوش انها تنتظم تحت شعار "من الأزمة الى استئناف النشاط"، أي من الأزمة التي عطلت النشاط السياحي ونشاط وكالات الأسفار الى النظر في عوامل نجاح انطلاقة جديدة.

وعلى ضوء ذلك قال عطوش إن قطاع وكالات الأسفار يقاوم في ظل العولمة الجديدة وفي ظل عدة عراقيل كالأوبئة حتى لا تندثر مهنة وكيل الأسفار ما يدفعهم الى التفكير في تطوير طرق وأفق عملهم.

ووفق عطوش تنتظم الجلسة العامة اليوم بالحمامات لانتخاب مكتب جديد لقيادة الجامعة الوطنية لوكالات الأسفار.

سهام عمار