languageFrançais

بن قدور: هذه الخطوات ضرورية لجعل فسفاط قفصة قاطرة للتنمية

دعا وزير الطاقة السابق خالد بن قدور إلى صياغة رؤية شاملة لتونس عامة وللجهات والمعتمديات والمحليات، وذلك لحل الاشكاليات التنموية الكبرى، معتبرا انه لا يمكن العودة الى انتاج الفسفاط بنسق عادي دون بحث واقرار رؤية شاملة لولاية قفصة.

وقال بن قدور انه من الضروري اليوم اعادة النظر في التعليم والتعليم العالي والصحة ورفع القدرات العلمية والبحثية بجهة قفصة واقرار رؤية صحية شاملة بالجهة نظرا لوجود امراض خاصة بهذه المنطقة.

ودعا بن قدور الى دعم المشاريع والاستثمار من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص والعمل على بعث مشاريع تحلية المياه بشاطئ الصخيرة من ولاية صفاقس ومد القنوات وجلبها الى ولاية قفصة مع تمكين كل المناطق التي تمر منها القنوات من كمية من المياه لاستغلالها في الشرب والفلاحة والصناعة.

وبين بن قدور ان غياب الاستقرار الحكومي ابرز معطلات انطلاق المشاريع التنموية وتواصلها ومن بينها مشروع تحلية المياه بالصخيرة المقدرة قيمته بالف مليار مليم وااذي لقي تشجيعا من البنك العالمي.

واضاف بن قدور، خلال ندوة حول امكانات جعل شركة فسفاط قفصة قاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، أنه يجب تشجيع الشباب على بعث مشاريع الصناعات الصغيرة التي يمكن تنشيطها من خلال فرض تعامل شركة فسفاط قفصة معها.

الحبيب وذان