languageFrançais

منتدى الجاحظ يطلق مشروع ''تكامل'' للتوقي من التطرف العنيف والإرهاب

أعلن منتدى الجاحظ بالشراكة مع جمعية تونس الغد اليوم الأربعاء 16 مارس 2022 عن إطلاق مشروع "تكامل" الذي يهدف إلى تعزيز المناعة المجتمعية للتصدي لكل أشكال التطرف العنيف خاصة للشرائح الشبابية الهشة وفق ما أفاد به مدير المشروع محمد الجويلي في تصريح لموزاييك.

وأضاف الجويلي أن هذا المشروع يشمل ولايات تونس والكاف وجندوبة ويستهدف 4 فئات حيث يتولى مرافقة الشريحة الشبابية 14-18  التي تشكو صعوبات مختلفة عائلية ومدرسية ومعرضة لكل أصناف السلوكات المحفوفة بالمخاطر ومنها التطرف العنيف حيث يقوم البرنامج باختيار 240 طفلا من أجل إعادته إلى وضع يكون فيه أكثر ثقة في النفس وقادرا على بناء استقلاليته.

كما يعنى المشروع بالشريحة الشبابية العمرية 19-35 والتي تضم شبابا حاصلا على شهائد عليا جامعية أو شهائد في التكوين المهني ويتمّ من خلال المشروع مساندة ومرافقة 240 شابا من هذه الفئة الشبابية وصولا إلى إدماجهم في مؤسسات النسيج الاقتصادي أو مساعدتهم على إنشاء مشاريع اقتصادية خاصة بهم.

هذا ويهتم المشروع بفئة الفاعلين في الشأن الديني بكل من ولايتي جندوبة والكاف وذلك بتعزيز دورهم في نشر قيم التسامح و السلم الأهلي وعبر مساعدتهم على ابتكار مبادرات مجتمعية مدنية يتم تنفيذها خارج الفضاء المسجدي وفق مقاربة مجتمعية متكاملة بالاضافة إلى الفاعلين المحليين من بلديات ومكونات المجتمع المدني المحليين.

وشدد الجويلي على أن هذا المشروع يأتي في إطار تدعيم مجهودات الدولة التونسية لتعزيز المناعة المجتمعية للتوقي من التطرف العنيف.

قرابة 3 مليون دينار قيمة التمويل 

من جانبه، أبرز المدير المالي للمشروع أشرف جراية في تصريح لموزاييك أن التطبيق الفعلي للمشروع سينطلق في شهر جوان المقبل ويمتد على 4 سنوات إلى حدود سنة 2025 وبتمويل من الصندوق العالمي للمشاركة المجتمعية والصمود بقيمة تمويلية ب980 ألف دولار ما يقارب 2 مليون دينار و744 ألف دينار.

وأضاف أن دور اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب يثمثل في تقديم دعم لوجستي وفني وخاصة تسهيلات من أجل العمل في الولايات الداخلية والمساعدة في تحديد القوائم النهائية للمنتفعين بالبرنامج.

ولتحقيق هذه الأهدف تم تشكيل شبكة من المختصين في المساندة والمرافقة لتأمين التواصل المستمر مع هذه الفئة من الشباب من خلال آليات التدخل والإنصات وتطوير القدرات وفض النزاعات من أجل إعادتهم إلى محيطهم السليم ولكن بقدرات إضافية تحقق لهم استمرارية الاندماج وإحداث التغيير الإيجابي.

وزارات واللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب  شركاء في المشروع


كما ينفذ هذا المشروع بالشراكة مع اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب ووزارة التربية ووزارة التشغيل والتكوين المهني ووكالاتها ووزارة الشؤون الدينية ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة المرأة علاوة على الشركاء المحليين في الولايات المعنية بالبرنامج ومنها المجالس البلدية والمنظمات المهنية والمجتمع المدني.

ويشار إلى أن مشروع "تكامل" هو مواصلة لمشروع "شبكة الفاعلين في الشأن الديني للتوقي من التطرف العنيف"، الذي كان قد نفذه منتدى الجاحظ  و مشروع "تنفيذ" الذي نفذته جمعية تونس الغد و ذلك بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب واللذان امتدا خلال سنوات  2019 و 2020 و 2021 .

*هيبة خميري