languageFrançais

النيفر: مخزون تونس من العملة الصعبة مطمئن.. ولكن هذا ما يُنذر بالخطر

بلغ مخزون تونس من العملة الصعبة 94 يوم توريد وفق آخر احصائيات للبنك المركزي التونسي.

وأوضح المحلل المالي بسام النيفر في تصريح لموزاييك اليوم 20 أفريل 2023 أن هذا الرقم يعتبر مؤشر طمأنة على قدرة أي دولة على احترام تعهداتها المالية لأنه يفوق 90 يوما ولا ينذر بالخطر.

وشدّد النيفر على أن الرقم الاهم هو قيمة مخزون العملة الصعبة بالمليار دينار والذي يبلغ حوالي 21.9 مليار دينار، مبرزا أن هذه القيمة عرفت انخفاضا بـ1.4 مليار دينار منذ بداية السنة.

واعتبر النيفر أن ما ينذر بالخطر هو تواصل صعوبة تونس في تأمين مداخيل بالعملة الصعبة خاصة أنها مطالبة خلال السداسي الثاني من السنة الحالية بسداد مبالغ كبيرة من قروضها الأساسية والذي يمكن أن يؤدي إلى مزيد صعوبة المعاملات مع الخارج وتأثر الترقيم السيادي لها.

3 آليات لدعم رصيد العملة الصعبة مع التحكم في حجم الواردات 

كما أبرز النيفر أن آليات تعبئة موارد من العملة الصعبة تتمثل في دعم الاستثمار الخارجي والحد من التعقيدات الادارية ووضع استراتيجية واضحة لتشجيع الاستثمارات الخارجية في تونس بالاضافة الى الترفيع من قيمة الصادرات خاصة منها الفسفاط، باعتبار ارتفاع الاسعار العالمية الآن ومعرفة تونس الجيدة بالأسواق.

كما شدد النيفر على أن من هذه الآليات أيضا تحقق نتائج جيدة خلال الموسم السياحي للسنة الحالية والتحكم في حجم الواردات للمحافظة على استقرار رصيد تونس من العملة الصعبة الموجودة في انتظار التوصل الى الحصول على تمويلات من صندوق النقد الدولي أو المؤسسات والدول المانحة.

*هيبة خميري