languageFrançais

وفاة نجم مونديال إيطاليا 90 توتو سكيلاتشي

تُوفي اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، لاعب منتخب إيطاليا وجوفنتس و الإنتر السابق توتو سكيلاتشي عن عمر يناهز 59 عامًا بعد صراع مع المرض.

وبدأ سكيلاتشي مسيرته من نادي مسينا سنة 1982 قبل أن ينتقل إلى نادي جوفنتس ثم الإنتر من ثم اختتم مسيرته الاحترافية في فريق جيبولو إيوانا الياباني، حيث اعتزل سنة 1997.

وخاض سكيلاتشي مع منتخب بلاده كأس العالم 1990 حين قام المدرب أزيليو فيتشيني بدعوته لأوّل مرة لتمثيل الآزوري قبل أشهر قليلة من انطلاق مونديال 90 الذي احتضنته إيطاليا.

وشكّلت دعوة سالفاتوري سكيلاتشي المعروف بإسم توتو سكيلاتشي لصفوف المنتخب مفاجئة سارة للإيطاليين، لينجح المهاجم في إقناع المتابعين حيث شكّل مع روبيرتو باجيو ثنائيًا رائعًا، وقاد السكوادرا آزوري إلى نصف نهائي كأس العالم وإحراز المركز الثالث حينها.

وسجّل توتو سكيلاتشي خلال مونديال 90 مع منتخب بلاده 6 أهداف منهيًا كأس العالم كأفضل هداف، غير أنّ مسيرته مع السكوادرا آزوري لم تدم طويلاً، ليكتفي بالظهور في 16 مباراة سجل خلالها 7 أهداف.

وكان سكيلاتشي قد قال في تصريح إعلامي شهير "مسيرتي دامت 3 أسابيع فقط.. لكنني لست مستعدًا لتغييرها حتى بألقاب العالم كلها"، في إشارة إلى مشاركته في كأس العالم إيطاليا 1990 مع منتخب بلاده والتي منحته الشهرة.

وخلال مسيرته الكروية، فاز توتو سكيلاتشي بكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سنة 1990 مع جوفنتوس وبلغ نهائي كأس إيطاليا في نفس السنة، كما فاز بجائزة افضل لاعب في مونديال 90 وجائزة هداف نفس المسابقة.

share