languageFrançais

الفنّان التشكيلي محمد أكرم خوجة يدعو إلى تمكينهم من بطاقة الاحتراف

طالب محمّد أكرم خوجة فنّان تشكيلي وصاحب رواق الفنون بسوسة بمراجعة وضعية قطاع الفنّ التشكيلي بالنظر إلى الصعوبات الاجتماعيّة والمادّية التي يواجهها الفنّان في ظلّ غلاء المواد الأوّليّة مستنكرا تواصل عمليّة تهميش أبناء القطاع، وفق تعبيره.

ودعا خوجة في تصريح لموزاييك خلال افتتاح معرض تشكيلي اليوم الجمعة بمدينة سوسة الذي يتواصل إلى غاية 13 سبتمبر 2024، سلطة الإشراف إلى تمكين الفنّان التشكيلي من بطاقة الاحتراف على غرار السينيمائيين والموسيقيين.

وشهد المعرض مشاركة 20 فنّانا تشكيليّا من محترفين وأكاديميين وهوّاة، من ضمنهم مشاركة من ولاية سطيف الجزائرية  للفنّان مكّاوي المكّي الذي اعتبر أنّ هذا المعرض هو بمثابة همزة وصل بين الدول العربيّة وبين الفنّانيين التشكيليين إذ يتيح لهم فرصة عرض إبداعاتهم وتبادل الأفكار والخبرات فيما بينهم.

من جانبه، اعتبر مهدي مبروك الوزير السابق للثقافة والأستاذ في علم الاجتماع مبادرة افتتاح رواق للفنون التشكيلية في مدينة سوسة بعيدا عن العاصمة تحدٍّ كبير ويتضاعف هذا التحدّي في خضم الكساد الذي يشهده سوق الفنّ التشكيلي وعزوف المواطن العادي على اقتناء هذه اللوحات.

واعتبر أنّ الاستثمار  في قطاع الثقافة وبالخصوص في قطاع الفنون التشكيلية يعدّ مغامرة لافتا إلى أنّ فضاءات خاصّة في العاصمة أوصدت أبوابها في السنوات الأخيرة.


إيناس الهمّامي

share