languageFrançais

صدري بن عزوز: لا مفر من ترفيع المقاهي أسعارها وسنراعي القدرة الشرائية

أكّد نائب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي صدري بن عزوز في تصريح لموزاييك أنّه لا مفرّ من ترفيع المقاهي في أسعارها بعد قرار وزارة التجارة الأخير بالترفيع في أسعار هذه المادة للمهنيين (وحدات قلي القهة، المطاعم والمقاهي والنزل).

وقرّرت وزارة التجارة  الترفيع في سعر القهوة للمهنيين، وحُدّد سعر الكلغ الواحد بـ 34.5 دينارا للقهوة الصافية وبـ 20 دينارا للقهوة المخلوطة.  

ولن يشمل هذا الترفيع القهوة الموجّهة للإستهلاك العائلي، وستحافظ على أسعارها، وهي في حدود 20 دينارا للكلغ من القهوة الصافية و11 دينارا للقهوة المخلوطة.

وقال صدري عزّوز في مداخلة هاتفية في برنامج صباح الناس: "كنا ننتظر الزيادة في الأسعار ولكن لم نكن نتصوّر أن تكون بهذا المستوى في حدود 80 بالمائة".

وأضاف أنّ ترفيع المقاهي في أسعارها أمر مفروغ منه بإعتبار الزياد الكبيرة في الأسعار عن التزوّد، مشيرا في الآن ذاته إلى أنّ الغرفة ستعمل على أن تراعي الزيادة المرتقبة المقدرة الشرائية للحرفاء.

وأشار من جهة أخرى إلى أنّ أعضاء الغرفة الوطنية وممثليها في كلّ الولايات سيجتمعون يوم الخميس المقبل لتحديد مقدار هذه الزيادة، مشدّدا على أنّ الأسعار المروّجة على مواقع التواصل الإجتماعي لا أساس لها من الصحة ولم تصدر عن الغرفة، وفق تصريحه.

في المقابل أكّد عزوز أنّ الجانب الإيجابي الذي تمخّض عن اجتماع ممثلي الغرفة بمسؤولين بوزارة التجارة وتنمية الصادرات هو ضمان التزوّد بهذه المادة دون انقطاع، خلافا لما ساد خلال الأعوام الأخيرة.

ويستحوذ المهنيون من أصحاب المقاهي والمطاعم والنزل على 70% من كميات القهوة المروجة في السوق ، بينما تُخصص 30% منها للاستهلاك الأسري.

وكانت وزارة التجارة وتنمية الصادرات  قد أعلنت مؤخرا عن وصول كميات جديدة من القهوة قريباً، في خطوة تهدف إلى ضمان تزويد السوق بهذه المادة الأساسية للاستهلاك العائلي وللقطاعات الصناعية والحرفية والخدماتية.

وتزامن ذلك مع الترفيع في أسعار القهوة للمهنيين.

share