languageFrançais

المعنيون بارتفاع أسعار القهوة.. وهذه الخطة لضمان استقرار التزويد

أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات عن وصول كميات جديدة من القهوة قريباً، في خطوة تهدف إلى ضمان تزويد السوق بهذه المادة الأساسية للاستهلاك العائلي وللقطاعات الصناعية والحرفية والخدماتيةت (وحدات قلي القهوة والمقاهي والنزل والمطاعم).

قال مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة حسام الدين التويتي في تصريح لبرنامج "صباح الناس"، الإثنين 21 أكتوبر 2024، انّ الوزارة تسعى إلى عودة استقرار تزويد السوق و إلى مستويات العرض العادية.

وأضاف أنّه تمت برمجة توريد شحنات إضافية وستصل شحنة بـ 450 طن هذا الأسبوع، تليها شحنات متتالية تقدر بـ 4000 طن سيتم توريدها إلى غاية نوفمبر المقبل.

وأشار التويتي إلى أن 70% من كميات القهوة المروجة في السوق  تستعمل من قبل للصناعيين، بينما تُخصص 30% منها للاستهلاك الأسري.

وانطلقت وزارة التجارة في اعتماد تعريفة جديدة لأسعار القهوة منذ يوم الجمعة الفارط. ولا تهمّ هذه الزيادة سوى أسعار القهوة للاستعمال المهني فيما تم الحفاظ على أسعار القهوة  المعلبة المخلوطة والصافية بالنسبة للإستهلاك العائلي، وهي في حدود 20 دينارا للكلغ من القهوة الصافية و11 دينارا للقهوة المخلوطة.

وشدّد التويتي على أنّ هذا التعديل (الرفع) في الأسعار فرضه ارتفاع أسعار القهوة في السوق العالمية التي قاربت 6 دولارات.

وقال إنّ الوزارة ستعمل على تنظيم مسالك التوزيع لضمان ديمومة النشاط في القطاعات الصناعية وتوفير هذه المادة بأسعار مدروسة، وفق تعبيره.

وحُدّد سعر الكلغ الواحد من القهوة بالنسبة للمهنيين بـ 34.5 دينارا للقهوة الصافية وبـ 20 دينارا للقهوة المخلوطة.  

ولضمان توفير كميات القهوة للاستهلاك العائلي قال التويتي إنّ القهوة الموجّهة للاستعمال المنزلي ستكون معلّبة في علب وأكياس من فئة 250 غ.

وأشار إلى أنّه ستتم مراقبة وحدات القلي المنخرطة في انتاج القهوة للاستهلاك العائلي مراقبة رقمية وأنّ هذه الوحدات ستزوّد بالقهوة أسبوعيا و لن تُزوّد بكميات إضافية إلاّ بعد الاستظهار بما  يفيد ترويج الكميات المخصصة لها خلال الأسبوع السابق.

share