languageFrançais

هيئة الإنتخابات:لهذا أعلنا عن قائمة المترشحين النهائية بتاريخ 2 سبتمبر

علّق عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أيمن بوغطاس، في "ميدي شو"، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، على الانتقادات التي طالت الهيئة عقب إعلان القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية بتاريخ 2 سبتمبر واتهامها باستعجال الإعلان عن الأسماء المترشحة أمس الاثنين عوضا عن تاريخ 3 سبتمبر المضبوط حسب الروزنامة الانتخابية. 

وأوضح أيمن بوغطاس أن تاريخ 3 سبتمبر تم تحديده كأجل أقصى للإعلان عن القائمة النهائية، متابعا '' تتم المصادقة على الروزنامة الانتخابية بموجب قرار صادر عن هيئة الانتخابات وهي تضبط الروزنامة في جميع مراحلها.. وتاريخ الانتخاب ثابت وعلى أساسه تبنى الروزنامة وكلها آجال حاسمة وموجبة للاحترام ولا يمكن تجاوزها وهي ليست آجال استنهاضية مثلما يتم الترويج لذلك..''

كما قال ''الإعلان عن القائمة النهائية للمقبولين مرتبط بفترة الطعون وبآخر حكم يصدر عن الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية.. والقانون يفرض على الهيئة أن تعلن عن القائمة النهائية في غضون يومين من تاريخ الإعلان عن آخر حكم وبالتالي آخر تصريح تمّ يوم 30 أوت و2 سبتمبر كان آخر أجل للاعلان عن القائمة النهائية..''

يذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات رفضت قبول إلحاق عبد اللطيف المكي ومنذر الزنايدي وعماد الدايمي بقائمة المقبولين نهائيا للانتخابات الرئاسية، رغم إصدار المحكمة الادارية قرارات تقضي بإلغاء قرارات الهيئة برفض ملفات ترشحهم.

وأكد رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر خلال نقطة إعلامية الاثنين 2 سبتمبر 2024 أنه تعذر على مجلس الهيئة الاطلاع على نسخ الأحكام الصادرة مؤخرا عن الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية وذلك لعدم اعلام الهيئة بالأحكام طبق القانون في أجل 48 ساعة من تاريخ التصريح بها. وأوضح في هذا الإطار أنّه ''تعذّر الإطلاع على نسخ الأحكام الصادرة مؤخرا عن الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية لعدم إعلام الهيئة بها طبق القانون في أجل 48 ساعة من تاريخ التصريح بها من طرف كتابة المحكمة الإدارية وذلك تطبيقا لصريح منطوق الفقرة الأخيرة من الفصل 47 من القانون الانتخابي ورغم مراسلة المحكمة رسميا ومطالبتها بموافاة الهيئة بتلك الأحكام في الأجال القانونية''.

كما أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر الاثنين عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيا للانتخابات الرئاسية 2024، وتضم العياشي زمال وزهير المغزاوي وقيس سعيّد.

share