languageFrançais

المكلف بتسيير ولاية صفاقس:أطمئن الأهالي..الوضع جيّد بفضل سياسة الرئيس

قال محمد النفطي قدودة المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية صفاقس في تصريح لمراسل موزاييك بالجهة إنه لن يتابع أيّا من المهرجانات الصيفية بالجهة إلى حين انتظام تزويد المواطنين بالماء الصالح للشراب.

وأضاف '' أطمئن الأهالي أن الوضع جيد بفضل سياسة رئيس الجمهورية قيس سعيد.. الوحيد الذي أيقن أن السياسة المائية تفتقر إلى قرارات صارمة وجدية.. والرئيس سعيد أصر على الانطلاق الفعلي لمشروع تحلية المياه في 2021.. ونحمد الله اليوم أن هناك توجه واضح وبرنامج عمل..''

ومن المنتظر أن يتم ضخ 25 ألف متر مكعب من المياه الصالحة للشراب المستخرجة من محطة تحلية المياه بقرقور في صفاقس يوميا في شبكة التوزيع للصوناد مع موفى شهر جويلية، بما يسهم في تخفيف معاناة الجهة من نقص المياه ومن الانقطاعات المتكررة على مستوى الشبكة، وفق ما أكده محمد النفطي قدودة المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية صفاقس في تصريح لمراسل موزاييك بالجهة.

وأضاف أن المرحلة الحالية هي مرحلة تجريبية للقنوات الجديدة التي تمتد على طول 25 كم وبقطر 1400 مم للتثبت من سلامة عملية الضخ ومن عدم وجود تسربات وكذلك غسيل وتعقيم القنوات الناقلة الجديدة ولفت إلى ان كمية 25 الف متر مكعب المستعملة في عملية التنظيف والتعقيم لن يقع ضخها في الشبكة وإنما سيتم التخلص منها عبر سكبها واستعمالها في ري الاشجار ومساحات الزياتين.

كما أوضح أن الـ 25 الف متر مكعب الاولى لا تمثل حاجيات صفاقس وانما فقط للتخفيف من معاناة الأهالي في الحصول على مياه الشرب، مشيرا إلى أنه بعد دخول الوحدة الأولى في طور الاستغلال سيتم الانتقال الى الوحدة الثانية ثم الوحدة الثالثة فالوحدة الرابعة. ورجح الوصول الى ضخ الـ 100 الف متر مكعب يوميا المرسومة للمحطة في مرحلتها الاولى بداية من اليوم وحتى موفى شهر جويلية.

وفيما يتعلق بمعتمدية الصخيرة التي توجد في أقصى جنوب الولاية والتي لا تتوفر بها الكميات المطلوبة، لفت المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية صفاقس فإنه تم الاتصال بشركة السياب لتساهم في دعم كميات المياه التي توفرها الصوناد بما لا يقل عن 700 متر مربع.

يشار إلى أن ولاية صفاقس تعاني من انقطاعات متكررة لمياه الشرب في عدة مناطق مما خلف حالة من الاحتقان الشديد في صفوف المواطنين.

*فتحي بوجناح

share