languageFrançais

نجيب حشانة: محاولة الاغتيال ستخدم مصلحة ترامب وبايدن على حدّ سواء

تحدّث الدبلوماسي والسفير السابق بالولايات المتحدة الأمريكية نجيب حشانة في برنامج ''ميدي شو'' اليوم الاثنين 15 جويلية 2024 عن عملية إطلاق النار التي استهدفت الرئيس السابق والمرشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب.

وأكّد أن من يعتقد أن محاولة الاغتيال ''مسرحيّة'' لكسب التعاطف مع المرشح الجمهوري مخطئ لأن التاريخ السياسي الامريكي مليء بعمليات الاغتيال وتم استهداف ثلث الرؤساء الذين قادوا الولايات المتحدة.

وأضاف نجيب حشانة أن أمريكا من أخطر البلدان وأعنفها وتعدّ من أكثر المجتمعات استقطابا، متابعا "مسك السلاح من أي مواطن حق أمريكي لا يناقش وعدد الأسلحة الخفيفة والرشاشة والحربية أكثر من عدد سكان كان الولايات المتحدة".

وقال نجيب حشانة "استعمال السلاح أمر متوقع نظرا لخطاب ترامب المتشنج أضف إلى ذلك فانّ المجتمعات بصفة عامة بصدد التغيير مع ظهور نوع من المفاهيم الشعبوية والعنصرية التي تميل الى اقصى اليمين".

وحول أهمّ النتائج التي ستعقب محاولة اغتيال ترامب، أكّد ان كل الأصوات المعارضة له داخل الحزب الجمهوري اختفت "لأن كل رئيس دولة تعرض لمحاولة اغتيال يخرج بصورة جديدة في صالحه ويصبح وكأنه بطل أبدي خارق وهذه الصورة أظهرت ترامب وكأنه يحظى بعناية ربانية مما استقطب الانجيليين الذين لهم دور كبير في الانتخابات الرئاسية".

واستدرك الدبلوماسي والسفير السابق بالولايات المتحدة الأمريكية "الاستفادة حصلت أيضا لبادن لان الحزب الديمقراطي وامام الصعود الهائل لترامب في سبر الآراء قرر التجمع حول بايدن لمنع خلق نوع من الفوضى خاصة ان اجال الانتخابات قريبة ولا يمكن ترشيح بديل في الوقت الحالي".