languageFrançais

مدير عام وكالة النهوض بالاستثمار: هذه أهداف منتدى تونس للاستثمار

قال مدير عام وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي جلال الطبيب في برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 10 جوان 2024،  إنّ الغاية من عقد الدورة 21 لمنتدى تونس للاستثمار، هي خدمة صورة تونس بدرجة أولى.

وتابع: ''سنقول للعالم إنّ بلادنا تُشّجع على الاستثمار وتولي أهمية قصوى له في منوالها التنموي من خلال بعث مناخ أعمال يشجع على استقطاب المستثمرين الأجانب''.

كما يهدف المنتدى، وفق محدّثنا، إلى بعث شراكة بين رجال الأعمال وأصحاب المشاريع والمستثمرين الأجانب. 
وأضاف أنّ المنافسة حول الاستثمار الأجنبي أصبحت شديدة، حيث تعمل كل البلدان جاهدة على جذب واستقطاب الشركات الأجنبية، وهنا على تونس أن تضاعف جهودها ولديها عدة عوامل قد تساعدها في ذلك، وفق قوله. 

وتابع: ''تونس تملك قوانين لتشجيع الشركات على الانتصاب على أراضيها على خلاف عدد من الدول المنافسة. كما أن اختيار تونس للاستثمار يتم بصفة طبيعية من طرف الشركات الأجنبية، نظرا لموقعها الجغرافي الاستراتيجي، وأيضا ما توفره البلاد من كفاءات وتكلفتها والامتيازات الجبائية''.

ولفت إلى أنّ الاستثمارات الأجنبية في الصناعات ارتفعت خلال الثلاثي الأول بـ10 بالمائة لتبلغ 250 مليون دينار .

وكشف أنّ قيمة الاستثمارات الأجنبية في 2023، تقدر بـ2500 مليون دينار، معبرا عن أمله أن يرتفع هذا الرقم إلى 2800 مليون دينار في 2024، على أن تبلغ 3000 مليون دينار في السنوات القادمة، والأمر هيّن وليس بالصعب في صورة تضافر كل الجهود، وفق تقديره.

وأوضح أن المستثمر الأجنبي يستثمر بدرجة أولى في الصناعات الالكترونية والميكانيكية وخاصة مكونات السيارات التي أصبحت فيها تونس رائدة إفريقيا وعالميا.

وأضاف أنّ 80 بالمائة من الاستثمارات المباشرة هي عمليات توسعة، ولذا على تونس العمل أكثر لاستقطاب مستثمرين جدد.

كما تحدّث ضيف ميدي شو عن إشكاليات التي تواجه المستثمرين والتي لابد من تلافيها، وخاصة في علاقة بإيجاد الأراضي وعلى مستوى ميناء رادس.