languageFrançais

النائب ياسين مامي يُوضّح سبب إسقاط مشروع قانون صندوق قطر للتنمية

أرجع النائب بالبرلمان ورئيس لجنة السياحة ياسين مامي، في برنامج "ميدي شو"، اليوم الاثنين 1 أفريل 2024، سبب إسقاط مشروع قانون صندوق قطر للتنمية إلى "الإجابات غير المقنعة لوزيرة المالية عن أسئلة النواب".

وأوضح أنّ ''بعض النواب رأوا أنّ هذا المشروع يمسّ من السيادة الوطنية فيما يرى البعض الآخر أنّ الأمر اقتصادي بحت ولا علاقة له بالسيادة الوطنية"، قائلا إنّ "مشروع القانون يعود إلى سنة 2016 وإعادة طرحه رأى فيه البعض استفزاز".

وأضاف: ''لخبطة كبيرة رافقت علاقة تونس بقطر طيلة السنوات الفارطة وكوّنت نوعا من الرأي العام السلبي تجاه هذا البلد بمعنى أن أي قانون وأي موضوع متعلق بقطر يثير العديد من الشكوك''. 

وتابع: ''للأسف نحن اليوم نعيش في عالم الشيطنة والتخوين بسبب خطاب التشنج واليوم لابد من طرح مثل هذه المشاريع بعيدا عن هذا الطرح وتغليب صوت الحكمة''.

وفي سياق آخر، أكّد ياسين مامي أنّ بعض المبادرات بقيت حبيسة مكتب المجلس، حيث ''يسعى بعض الأشخاص من داخل البرلمان إلى تعطيل بعض مبادرات النواب"، قائلا: ''لكن لا أحد يستطيع تعطيل مبادرات أعضاء مجلس نواب الشعب الذين يقومون بممارسة مهامهم''.

وأكّد ضيف "ميدي شو" في هذا الصدد أنّ مبادرة بعض النواب المتعلّقة تنقيح المرسوم 54 مازالت إلى اليوم حبيسة مكتب المجلس، ''لكنّنا لن نسكت عن محاولات تقويض عمل النواب وتعطيله نحن تقدمنا بهذه المبادرة من أجل تنقية المناخ السياسي خاصة وأن البلاد مقبلة على محطة انتخابية''، يقول ياسين مامي.