languageFrançais

لؤي الشابي: تعامل السلطة مع أزمة الحليب اتصال سياسي لا يلمس عمق المشكل

انتقد رئيس منظّمة ''آلارت'' لؤي الشابي، في مداخلة هاتفيّة خلال برنامج "ميدي شو"، الخميس 21 ديسمبر 2023، تعامل السلطة السياسية مع أزمة الحليب التي تعيش على وقعها البلاد منذ فترة، معتبرا أنّ "الخطاب الرسمي في هذا السياق تنقصّه الدراية الكافيّة والجرأة".

واعتبر لؤي الشابي أنّ معالجة السلطة السياسية للأزمة الراهنة تُثير تخوّفات، لأنّها في حقيقة الأمر لا تلمس عمق المشكل، وهي اتّصال سياسي بالأساس.

وقال المتحدّث إنّ عدم إقرار المسؤولين بوجود أزمة يجعلها تستمر ولا يُؤدّي إلى حلّها، منبّها إلى "وجود مغالطات في الخطاب السياسي بخصوص هذه المسألة من خلال الترويج إلى أنّ أزمة الحليب مفتعلة".

وأوضح الشابي أنّ الاتّصال السياسي معروف عليه أنّه يُغطّي الأزمات فقط، مشدّدا على أنّ أزمة الحليب هيكليّة ولا تتعلّق بملف التفويت في المؤسّسات العمومية، ولا بوضعية شركة 'ستيل'.

وفي هذا السياق عاد الشابي على زيارة رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء الأربعاء، إلى المقرّ الرئيسي لشركة ستيل في باب سعدون، قائلا: " لم افهم لماذا اكتفى الرئيس بالوقوف عند المأوى.. اتساءل عن سبب دخولها للمقرّ والتحدّث مع المسؤولين؟".

وأشار في هذا الصدد إلى أنّ عملية التفويت في شركة 'ستيل' -إثر تعرّضها إلى عدّة صعوبات- تحوم حولها شبهات عديدة، وهو ملف تعود جذوره لأكثر من عشرين عاما.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد، قد أدّى أمس الأربعاء 20 ديسمبر 2023، زيارة إلى شركة لصنع العصير بزغوان وشركة تجميع الحليب بنفزة، وكذلك المقر السابق لشركة ستيل بباب سعدون.

ولفت رئيس الجمهورية خلال لقائه بمسؤولين بشركة ستيل إلى أنّ العلامة التجارية لستيل بيعت مرات عدة، في حين أنّ الشركة موجودة في حالة تصفية ويفترض حسب القانون المتعلق بالعلامة الصناعية أن يكون هناك اتفاق في هذا الغرض.

وأكد رئيس الدولة في هذا الإطار وجود شبكة فساد في تونس متورطة في تفليس مصنع 'ستيل' والاستحواذ على العقارات وعلى الحسابات الجارية في عدد من البنوك إضافة إلى حسابات بنكية مخفية، استنادا للعديد من القرائن، لافتا إلى أنه تم التدقيق في العديد من العقارات والحسابات الجارية.

ولفت إلى أن الملف يتضمن العديد من الوثائق التي تدل على التلاعب بالشركة التونسية لصناعة الحليب منذ 2002، بغاية تفليسها تحت عناوين شركات مختلفة، وفق قوله، مؤكدا أنه تم اكتشاف 11 شقة بجهة المرسى تابعة لشركة ومازالت في مرحلة التصفية منذ 20 سنة.