languageFrançais

رئيس منظّمة 'آلارت': البنك البريدي يُقلق 'كرتال' البنوك

دعا رئيس منظّمة 'آلارت' لؤي الشابي، في مداخلة هاتفيّة خلال برنامج "ميدي شو"، الخميس 14 ديسمبر 2023، إلى الموافقة على مشروع البنك البريدي ومراجعة شروط الترخيص لممارسة العمليات البنكية.

ومطلب الموافقة على تحويل مؤسّسة البريد التونسي إلى بنك، طالبت بتنفيذه مؤسّسة البريد نفسها، وذلك باعتبار دوره في دعم الإدماج المالي والحدّ من الاقتصاد غير المنظم في البلاد ومساعدة الفئات الهشّة على النفاذ إلى التمويل.

واعتبر لؤي الشابي أنّ مشروع البنك البريدي يُقلّق 'كرتال' البنوك، داعيا في هذا السياق إلى ضرورة اعتماد إصلاحات عميقة للغرض، تتمثّل أساسا في مراجعة شروط الترخيص ومنح البريد التونسي الموافقة على مشروع البريد البنكي، ومنع المساهمات التي تتجاوز الـ 5 بالمائة وإنشاء هيئة رقابيّة.

وأشار المتحدّث إلى أنّ تونس تشترط على أيّ شركة ترغب في القيام بأنشطة بنكيّة، معايير مرتبطة برأس مال قدره 50 مليون دينار وهو شرط لا داعي اقتصادي له، فضلا عن الشروط المعنوية على غرار أن تكون للشخص سمعة طيّبة.. وغيرها من الشروط التي تُؤدّي إلى منح سلطة تقديرية للمتدخلين في القطاع البنكي أي تعميق ظاهرة "كرتال البنوك''، وبالتالي لا بدّ من القطع مع مثل هذه الشروط التي لا تسمح بتوفير منتجات بنكية مختلفة ومتنوّعة.