languageFrançais

مهرجان الرمان بالقلعة الصغرى يستعيد بريقه بعد توقف لـ14 عاما

بعد توقّف دام 14 عاما، عاد مهرجان الرمّان بالقلعة الصغرى من جديد في دورته الـ26 ليثري المشهد الثقافي والسياحي ويضفي عليه أبعادا اقتصادية وفلاحيّة من شأنها خلق حركيّة نشيطة  للمدينة من خلال برمجة متنوّعة تتضمّن عروضا استعراضية فرجوية وموسيقية وأنشطة موجّهة للأطفال تزامنا مع العطلة الدراسيّة بالإضافة لعرض منتوجات الصناعات التقليدية

وأفاد مدير المهرجان مازن بوقديدة في تصريح لموزاييك بأن فعاليات المهرجان التي انطلقت يوم 25 أكتوبر 2024 وتمتد ليوم 29 من الشهر ذاته تتضمن سوقا من المنتج للمستهلك للرمّان بالإضافة إلى تنظيم ندوة فلاحية حول شجرة الرمّان ين الحاضر  والمستقبل وفوائدها.

ووتتواصل فعاليات المهرجان من تنظيم جمعية فرحة للتنشيط والترفيه العائلي في يومها الثالث باستعراض كرنفال سيجوب الطريق الرئيسية  الحبيب بورقيبة بمشاركة أفواج الكشافة التونسية وفرقة الماجورات و فرق موسيقية وعربات مجسّمة ودمى عملاقة وقطار سياحي ولخيّالة بالإضافة إلى مشاركة  فرق من الجزائر وفلسطين.

وأضاف بوقديدة أنّه تمّ تخصيص  اليوم الأوّل للتظاهرة لموكب العرّاضة  لإحياء وتجسيم عادة العرّاضة القلعية  بالزيّ التقليدي وقاموا بدعوة  العائلات في المدينة العتيقة لمواكبة فعاليات المهرجان وكانوا مصحوبين بفرقة "الطبالة".

كما كان لروّاد المهرجان موعد البارحة مع سهرة موسيقية لنادي سوسة للمالوف والموسيقى التقليدية بدار الثقافة بالقلعة الصغرى.

وجدير بالتذكير أنّ القلعة الصغرى تعتبر من أهمّ المناطق المنتجة للرمّان بالجهة  على مساحة  100 هكتار من ضمن 477 هكتار بسوسة ويبلع عدد أصوله 190 ألف شجرة  ساهم في إنتاج 3580 طنّا من الرمان خلال الموسم الفلاحي الحالي.

إيناس الهمّامي