languageFrançais

تفاصيل عروض الدورة السابعة لمهرجان النفيضة

كشفت الهيئة المديرة للمهرجان الصيفي بالنفيضة اليوم الثلاثاء 23 جويلية 2024، خلال ندوة صحفية انتظمت بأحد النزل بسوسة عن برنامج الدورة السابعة للمهرجان، بحضور الممثّل مهذّب الرميلي والكوميدي صابر الهذيلي المعروف بـ "النّقّار".

وتتضمّن هذه الدورة 10 عروض من بينها عرضان مسرحيان "الوحلة" للفنّانة منى نورالدين وإكرام عزوز يوم الافتتاح 28 جويلية 2024، ليختتم المهرجان بعرض مسرحية "Big bossa" لوجيهة الجندوبي يوم 13 أوت 2024.

كما سيكون لجمهور النفيضة موعدا مع الفنّان مرتضى الفتيتي يوم 29 جويلية فالفنّان رؤوف ماهر يوم 8 أوت ومغنّي الراب "سانفارا" يوم 4 أوت.

كما تمّ برمجة ندوة علمية للتعريف بتاريخ مدينة النفيضة ونضالاتها من تقديم الدكتور إبراهيم بن بلقْاسم يوم غرّة أوت يليها معرض لنادي الرسم بدار الثقافة بالنفيضة يوم 2 أوت فعرض حكاواتي للأطفال بالمكتبة العمومية يوم 6 أوت.

ومن العروض الأخرى المبرمجة، أمسية شعرية بدار الثقافة يوم 9 أوت يليها عرض موسيقي لنادي الموسيقى بدار الثقافة.

ولفت المكلّف بالإعلام لمهرجان النفيضة مكرم السعيدي إلى أنّ أسعار التذاكر  ستتراوح بين 10 دنانير و15 دينارا.

وأشار السعيدي إلى أنّ هيئة المهرجان اضطرّت خلال هذه الدورة إلى إلغاء الكرنفال، وذلك في إطار سياسة التقشّف بسبب ضعف الميزانية وعزوف أغلب المؤسسات الصناعيّة المنتصبة بالمنطقة عن دعم الثقافة وفق تقديره.

وجدّدت الهيئة مطالبتها بتوفير مسرح يليق بجمهور النفيضة المتعطّش للثقافة والإبداع وفق تعبيرهم.

ويشار إلى أن عروض الدورة السابعة لمهرجان النفيضة ستقام بالملعب الرياضي المدرسة الابتدائية بحشاد .

من جانبه، أثنى الممثّل مهذّب الرميلي على محتوى البرمجة الخاصّة بمهرجان النفيضة في دورته السابعة معتبرا إيّاها استثناءً في المهرجانات الصيفيّة وذلك لتضمّنها ندوتيْن شعريّة و علميّة و معرض صور إلى جانب عروض متنوّعة.

واعتبر الرميلي أنّ إدراج مثل هذه الندوات ضمن فعاليات المهرجانات تعكس الروح النابضة للثقافة الحقيقيّة وثقافة العمق بعيدا عن  ثقافة الصور والواجهة وفق تقديره.

إيناس الهمّامي