languageFrançais

لأوّل مرة.. أوبرا 'كارمن' باللهجة التونسيّة على مسرح قرطاج

كان لجمهور مهرجان قرطاج الدولي ليلة الأحد 21 جويلية 2024، موعدا مع عرض أوبرا 'كارمن' في نسخته التونسية.

أوبرا عالمية للموسيقي الفرنسي جورج بيزيه، مستوحاة من رواية للكاتب الفرنسي بروسبير مريميه، قُدّمت على المسرح الأثري بقرطاج لأوّل مرة بروح تونسية ولهجة عامية، خطّت نصه صابرين الجنحاني وصمّم لوحاته الكوريغرافي ومخرج العمل سفيان أبو لقرع، لتمتزج لوحات الباليه الكلاسيكي مع الطاقة المتجددة لراقصي الهيب هوب العصري.

ملحمة غنائية جسّدت ثنائية الحب والخيانة، وامتزج فيها التمثيل بالرقص وترجمت فصوله أصوات كورال أوبرا تونس بقيادة إلياس البلايقي وموسيقى الأوركسترا السمفونية التونسية بقيادة المايسترو فادي من عثمان في حين جسدها غناءً كلّ من حسان الدوس، مرام بوحبل، هيثم الحذيري، نسرين المهبولي، وجدي العكروت، زينب شريف، محمد علي زوش، ضياء الرايس، وهيثم القديري.

ولم تخفِ الفنانة مرام بوحبل التي قدّمت دور 'كارمن' سعادتها لاعتلاء خشبة المسرح الأثري بقرطاج أمام أكثر من 8 آلاف متفرج، وأكّدت في تصريح لموزاييك أنّه "لم تتوقع هذا الإقبال الكبير من الجمهور التونسي خاصة وأنّه أوّل عرض أوبرالي باللهجة التونسية''.

واعتبرت مرام بوحبل غناء الأوبرا باللهجة التونسية ''مجازفة كبرى نُفذت في وقت قياسي، لكنها ممتعة في آن واحد. حيث تتمتع اللهجة التونسية بنكهة خاصة تحمل أحاسيس مختلفة''.

وفي السياق نفسه، أكّد حسان الدوس في تصريح لموزاييك، أنّ عرض ''كارمن بالتونسي حلم تحقق وخطوة هامة لمشوار طويل نحو العالمية''. مؤكدا أنّه سعيد بدخول التاريخ وكونه ''سبّاق في تقديم أول عمل أوبرالي تونسي''، مضيفا أنّ ''الغناء باللهجة التونسية أقرب إلى قلبي من أيّ لغة أخرى رغم صعوبتها ولكنني أعشق خوض التحديات والتجديد''.

وعلى عكس زملائه، أفاد هيثم الحضيري لموزاييك بأنّه لم يتفاجئ بالإقبال الجماهيري على عرض 'كارمن'، مؤكدا أنّ ''الجمهور التونسي مستمع جيد ومتذوق للفنون، عندما تقدم له عرض محترم يحضر بكثافة''، مؤكّدا أنّ ما فاجأه هو مواصلة الجمهور للعرض حتى النهاية.

وعن التحديات التي واجهت صناع العمل أثناء تنفيذه باللهجة التونسي، قال محدثنا إنّ ''التقنيات الصوتية الأوبرالية تأسست مع اللغات اللاتينية ولا تتماشى مع الكلمات عربية لكننا حاولنا خلق تقنيات جديدة''.

وفي الختام، أفاد هيثم الحضيري بأنّ طموحه لا يقتصر على المستوى المحلي، متمنيا أن يتواصل عرض 'كارمن' باللهجة التونسية في الجولة العالمية.

حبيبة العبيدي