languageFrançais

الشاذلي العرفاوي: المعالجة المسرحية للحرقة تختلف عن المعالجة السياسية

حلّ الممثل والمخرج المسرحي الشاذلي العرفاوي ضيفا على برنامج "كورنيش"، الأربعاء 17 جويلية 2024 للحديث عن عرض مسرحيته ألباتروس يوم  26 جويلية في مهرجان الحمامات الدولي.

وقال العرفاوي إنّ المسرحية تتناول موضوعا ''حارقا'': الهجرة غير النظامية  ليطرح من خلالها أسئلة في بعدها الإنساني وبعدها ''الحارق''، مشدّدا على انّ المعالجة المسرحية للموضوع هامة جدّا وهي معالجة مختلفة عن المعالجة السياسية أوالإقتصادية.

وأضاف العرفاوي أنّه تمّ إيلاء البعد التعليمي والتأطيري التوعوي جانبا هاما في المسرحية لموضوع الحرقة الذي سبق أنّ تمّ التعاطي معه في عدة تجارب سواء كانت تلفزية أو سينمائية، لكنّه يعتبر أنّه يقدّم الموضوع من زاوية ورؤية مختلفتين. 

وتابع العرفاوي: "أنا حكيت على الحرقة في الأرض أكثر من الماء ترجمة لمقولة ما لزّك على الحَرْقة  كان الحُرقة في الأرض".

وأوضح العرفاوي أنّه تمّ العمل في المسرحية على البعد التوثيقي والشهادات الحيّة، مشيرا إلى أنّه تمّ استلهام المسرحية من فاجعة كبيرة تمثّلت في غرق 80 شخصا قبالة السواحل الإيطالية كانوا على متن قارب هجرة غير نظامية.

"ألباتروس" من تمثيل فاطمة بن سعيدان وعبد القادر بن سعيد وعلي بن سعيد ومريم بن حميدة وملاك الزوايدي، وهي من انتاج تونسي إيطالي بين مسرح أوبيرا تونس ومسرح أكاديميا".

وتمّ عرض المسرحية في مناسبات عديدة، أوّلها كان في أيام قرطاج المسرحية.

وعن عرض العمل في مهرجان الحمامات، قال الشاذلي العرفاوي إنّ ذلك يعتبر تتويجا لأيّ مسرحية خاصة أنّ المهرجان الذي كانت بداياته مسرحية، يحتفل هذا العام بالستينية.