languageFrançais

أمريكا تستورد روبوتات مصمّمة بأيادٍ تونسيّة لحماية حدودها مع المكسيك

أعلن المهندس أمين بوعبيد مدير مشروع روبوتيك بشركة خاصّة مصنّعة للروبوتات، متتصبة بالقطب التنموي التنكنولوجي بسوسة، الانطلاق في تصدير أوّل روبوت Next Piguard متخصّص في الأمن والحماية إلى ولاية تكساس الأمريكية، الأسبوع المقبل.

وأضاف في تصريح لموزاييك أنّ دفعة ثانية تضمّ 3 روبوتات في طور التركيب سيتمّ تصديرها لاحقا.

وتعمل الشركة على تصدير حوالي 50 روبوتا للقارة الأمريكية إلى غاية ديسمبر 2025 لتصبح بذلك حريفا للمنتجات التكنولوجية التونسيّة وذلك في إطار صفقة مع شركة مختصّة في تأمين المنشآت على غرار المطارات والموانئ والمصانع وحماية الحدود

وما يميّز هذا الروبوت في نسخته المتطوّرة والمعروف باسم "الروبوت الحارس" قدرته ونجاعته في الكشف عن التسلّلات على بعد  مسافة  تصل 2 كم وهو مجهّز بكاميرا التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء بمسافة رؤية ليلية  300 متر.

كما شهد الروبوت الذي صُمِّم لأول مرة سنة 2014 عديد الإضافات في المظهر الخارجي وشمل تطويرات على مستوى  الذكاء الاصطناعي والكاميرات ووجهة التحكّم

ومن بين الوظائف الأساسية التي سينجزها روبوت Next Piguard تأمين الحدود بين أمريكا والمكسيك فضلا عن تأمين المنشآت الكبرى.

وأكّد بوعبيد توصّل الشركة التونسية  لاتّفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية لإحداث فرع لها في ولاية تكساس مبيّنا أنّ هدفها الانتشار في الولايات المتحدة الأمريكية في مرحلة أولى ومنها القارّة الأمريكيّة.

ويشار الى أنه قبل حوالي أربع سنوات عُرِفَ بروبوت وزارة الداخلية حينما استعملته في فترة جائحة كورونا لفرض الحجر الصحي بالعاصمة فذاع صيته منذ تلك الفترة محليا وعالميا.

كما قامت الشركة بتصدير حوالي 10 روبوتات Next Piguard لفرنسا.

إيناس الهمّامي