languageFrançais

منتدى أخلاقيات المهنة الصحفية: نريد تعديلا ذاتيا في الانتخابات

خلال فعاليات منتدى تنسيقية المجتمع المدني للدفاع عن حرية واستقلالية الإعلام في تونس حول موضوع "أخلاقيات المهنة الصحفية والتعديل الذاتي خلال المسار الانتخابي"، اعتبرت المديرة الاقليمية لمنظمة المادة 19 مكتب شمال افريقيا والشرق الاوسط سلوى الغزواني ان السلطة تخلت عن دعمها لمجلس الصحافة.

من جانبها قالت رئيسة مجلس الصحافة اعتدال المجبري انه تم تهميش الإعلام في اطار ما سمي ب "حرب التحرير" مشيرة الى ان السلطة تعتبر الاعلام من الاجسام الوسيطة وفق تعبيرها.

كما تحدثت المجبري عن هشاشة الاوضاع المهنية للصحفيين فضلا عن هشاشة اوضاع المؤسسات الاعلامية وفق وصفها.

وتابعت أن الصحفيين اليوم يعيشون إحساس اللا جدوى وفق ما أفرزه استبيان لمجلس الصحافة تم انجازه مع الصحفيين بمناسبة الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأضافت أن الاستبيان أظهر تخوف الصحفيين من تغطية الانتخابات الرئاسية المقررة في 6 اكتوبر 2024 مقارنة بالمحطات السابقة حيث تأتي هذه المحطة في ظل تغييب هيئة الاتصال السمعي البصري وحصر المسألة الاعلامية لدى هيئة الانتخابات وفق تعبيرها.

من جهتها قالت عضو نقابة الصحفيين جيهان اللواتي إن النقابة تريد تعديلا ذاتيا لا صنصرة ذاتية في ظل المرسوم 54 والولاية الكاملة لهيئة الانتخابات على المسار الانتخابي، مشيرة الى ان النقابة اعدت مخططا تفصيليا للتغطية الحرفية للانتخابات.

واعتبرت نائب رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان نجاة الزموري في مداخلتها ان حرية الصحافة والتعبير ركن أساسي في الديمقراطية التي لا تستقيم دون مؤسسات مستقلة وصلبة لها سلطة التعديل الذاتي.