languageFrançais

افتتاح الدورة الثامنة للمدرسة الصيفية للهجرة

افتتحت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الاثنين 26 أوت 2024 بالعاصمة تونس الدورة الثامنة للمدرسة الصيفية للهجرة و يقول منسق المنظمة الدولية للهجرة بتونس عزيّز صمّود ان برنامج الدورة التي ستمتد حتى نهاية الأسبوع ستتعرض للتعاطي القانوني للهجرة بحضور 50 مشاركا من تونس و خارجها سيتم تكوينهم في كل ما يتعلق بمنظومة الهجرة محليا و دوليا و 70 محاضرا لتقديم مداخلات تتعلق بالهجرة النظامية و أسبابها من دراسة و عمل أو بسبب التغير المناخي اضافة إلى تدارس الحماية الدولية للمهاجرين .

و يذكر تقرير المنظمة الدولية للهجرة أن حركة الهجرة شهدت في السنوات الأخيرة تطورا غير مسبوق إذ بلغ عدد المهاجرين في مختلف أنحاء العالم 281 مليون مهاجر كما تضاعف عدد المهجّرين قسريا من 51 مليون إلى 117 مليون شخص خلال العشر سنوات الأخيرة .

و تقابل هذه الأرقام وفق تقرير المنظمة شح كبير في اليد العاملة لدى 30 دولة من الاقتصاديات الكبرى في العالم تسبب لها خسائر جدية .

و هو ما يستوجب وفق منظمة الهجرة الدولية تعزيز سياسات الهجرة بحلول تتلاءم مع الاقتصاديات من جهة و محاولات تحسين مستوى العيش لدى الأفراد من جهة أخرى و المنظمة تضع هذا في اعتبارها في استراتيجيا 2024-2028 و تعمل على وضع استراتيجيا ثلاثية الأهداف في ما يتعلق بالهجرة بين أوروبا و إفريقيا. 

سيدة الهمامي