languageFrançais

التّرفيع في عدد الموجّهين إلى النموذجي.. التلاميذ المعنيون

تحدث أحمد السليمي مدير عام المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بوزارة التربية في برنامج ''أحلى صباح'' اليوم الاثنين 29 جويلية 2024 عن قرار الترفيع في عدد التلاميذ الموجهين إلى المدارس الإعدادية النموذجية والمعاهد النموذجية.

وقال أحمد السليمي إن النص التشريعي واضح في هذا الإطار، والمناظرة تعني كل تلميذ راغب في الالتحاق بالمعاهد النموذجية، وكل من يتحصل على معدل يساوي أو يفوق 15 من 20 فإن وزارة التربية مطالبة بأن تضمن له مقعدا في إحدى المؤسسات النموذجية.

وأضاف أن النص أشار أيضا إلى أنه يمكن النزول بالمعدل لاستنفاذ طاقة الاستيعاب، موضحا ''بعض المؤسسات النموذجية فيها نقص على مستوى طاقة الاستبعاب، وبالإمكان النزول لاستنفاذ طاقة الاستيعاب المبرمجة وسد النقص الحاصل.''

كما قال ''هناك نقص في طاقة الاستيعاب بثلاث إعداديات بتوزر وتطاوين وباجة، ولا يمكن النزول بالمعدل إلى أقل من 14/20 ، حسب محدثنا الذي أضاف '' بالنسبة لتوزر 8 تلاميذ وتطاوين 6 تلاميذ وباجة 11 تلميذ، لتغطية طاقة الاستيعاب المبرمجة.. ''

وعن المعاهد النموذجية، قال أحمد السليمي إن المسألة تتعلق بسبعة معاهد في الكاف والقصرين وزغوان وسليانة وتطاوين وتوزر وباجة وتهم 87 تلميذا.

وأوضح قائلا '' بالنسبة للكاف (7 تلاميذ والمعدل الأدنى 14.28) والقصرين (9 تلاميذ والمعدل الأدنى 14.34) وزغوان (7 تلاميذ والمعدل الأدنى 14.37) وسليانة (9 تلاميذ والمعدل الأدنى 14.34 ) وتطاوين (9 تلاميذ والمعدل الأدنى 14.06) وتوزر (14 تلميذ والمعدل الأدنى 14.00)  وباجة (32 تلميذ والمعدل الأدنى 14.03).''

وسبق أن أعلنت وزارة التربية، في بلاغ لها الأحد، أنها تولّت الترفيع في عدد التلاميذ الموجهين إلى المدارس الإعدادية النموذجية والمعاهد النموذجية، في حدود ما تسمح به طاقة إستيعابها المبرمجة، على أن لا يقل المعدل عن 14 من 20.

وأكدت الوزارة أن هذا الإجراء يندرج في إطار العمل على تمتيع التلاميذ المرتّبين تفاضليا ضمن مجموعة المؤهلين الأول بفرصة الالتحاق بالمدارس الإعدادية النموذجية والمعاهد النموذجية المرتبطين بها، وحرصا على ضمان مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين كافة التلاميذ المترشحين للإلتحاق بالمؤسسات النموذجية.

جدير بالذكر أنّ 3515 تلميذا تمكنوا من التوجه إلى المعاهد النموذجية التي تبلغ طاقة استيعابها 3750 مقعدا في مفتتح السنة الدراسية 2024-2025، في حين تمكن 3680 تلميذا من التوجه إلى المدارس الإعدادية النموذجية التي حددت طاقة استيعابها ب 3850 مقعدا.