languageFrançais

صدور دليل التوجيه الجامعي في نسخته النهائية اليوم

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير خلال ندوة صحفية اليوم الأربعاء 18 جويلية 2024 بمناسبة انطلاق الأيام الإعلامية الوطنية حول التوجيه الجامعي، أن دليل التوجيه الجامعي في نسخته النهائية سيصدر اليوم.

وعبر وزير التعليم العالي في سياق متصل عن تخوفه من التطور الكبير للمترشحين والناجحين في الباكالوريا شعبة اقتصاد وتصرف مقابل تراجع ''خطير'' للمترشحين والناجحين شعبة رياضيات وذلك طيلة الخمس سنوات الفارطة، وفق تعبيره.

وقال بوكثير إن ''هذا الوضع يجب أن يتغيّر''، مبرزا في هذا الإطار أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعمل بالشراكة مع وزارة التربية على تشخيص هذه الظاهرة والوقوف على أسبابها والعمل على إيجاد حلول لها.

وفيما يتعلق بعروض التكوين الجامعي الواردة في دليل التوجيه الجامعي، قال الوزير في تصريح لموزاييك إن هناك 3769 عرض تكوين جامعي عام وخاص، 77.68 % منها في الجامعات العمومية وتبلغ طاقة الاستيعاب المبرمجة للسنة الجامعية 2024-2025 حوالي 75922 فيما يبلغ عدد الناجحين 74377 وهو ما يعني أنه لا توجد صعوبات في طاقة الاستيعاب في المؤسسات الجامعية العمومية لهذه السنة .

وفي إجابته عن سؤال حول ''الجديد في الدليل الجامعي لهذه السنة؟ كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي المنصف بوكثير أنه تم تعليق بعض الاختصاصات غير المطلوبة مقابل إدراج إحداثات جديدة في المسارات التعليمية ذات أفق تشغيلية على غرار المعهد العالي للهندسة الرقمية بتونس جامعة تونس والمدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة بقفصة جامعة قفصة.

بشرى السلامي