languageFrançais

خلال وقفة تضامنية: نقابة الصحفيين تطالب بإطلاق سراح شذى الحاج مبارك

نظمت النقابة الوطنيّة للصحفيين التونسيين صباح اليوم الإثنين 8 جويلية 2024 وقفة تضامنية مع الصحفية شذى الحاج مبارك الموقوفة منذ أكثر من 10 أشهر على ذمّة القضيّة المعروفة إعلاميا "انستالينغو"، أمام المحكمة الإبتدائية سوسة 1.

وطالب نقيب الصحفيين زياد دبّار بإطلاق سراح الصحفية شذى الحاج  مبارك لاقتناع الصحفيين ببراءتها من التهم التي تحاكم من أجلها.

كما طالب بالكفّ عن هرسلة الصحفيين وملاحقتهم بموجب مراسيم زجرية كالمرسوم 54 ومجلة الاتصالات وقانون الإرهاب مشدّدا  ضرورة الاحتكام إلى المرسوم 115 المنظم للمهنة 

وأدان الدبّار تشبّث السلطة القضائية والسلطة السياسية الحالية باحالة الصحفيين على خلاف المراسيم 115 و 116 وتجريم عدد من الأعمال الصحفية واعتبارها موجبة لأحكام سجنية.

كما اعتبر أن هذه الأحكام السجنية في حق الصحفيين سابقة خطيرة حيث تكاد تكون بلادنا الوحيدة في العالم التي لا تحتكم إلى قانون ينظم العمل الصحفي وفق قوله.

وأشار نقيب الصحفيين إلى أنّه كان من الأجدر توجيه اهتمام الصحفيين  إلى مشاغل وهموم المواطنين لا سيما في هذه السنة الانتخابية بدل انشغالهم بتنظيم وقفات احتجاجية وتضامنية والتي بلغ عددها 15 وقفة في ظرف 7 أشهر وفق تقديره. 

*إيناس الهمّامي