languageFrançais

نتائج استطلاع ''الأفروباروميتر'' حول التغيير المناخي

قدم اليوم مدير عام “وان تو وان”،يوسف المؤدب نتائج  استطلاع الأفروباروميتر الجولة العاشرة حول مدركات التونسيين بشأن مسألة التغيير المناخي في الفترة الممتدة بين 25 فيفري و11 مارس 2024.

وبين المؤدب خلال مداخلته في الندوة الصحفية المخصصة للغرض أن عينة الاستجواب كانت عشوائية شملت التونسيين من 18 سنة فما فوق موزعين  بين الولايات في الوسطين الريفي والحضري وذلك بنسبة خطأ 3%.

وقد خلص الاستبيان إلى أن 77% من التونسيين لاحظوا ازدياد حدة الجفاف فيما لاحظ 54% فشل المحاصيل الزراعية وذلك بنسبة تتراوح بين 64 و88% في المناطق الريفية وبنفس النسبة في الشمال الغربي لترتفع إلى ما بين 80 و92% في الوسط الغربي وبين 56 و86 % جنوب البلاد.

كما تبين كذلك من خلال الاستبيان أن 37% فقط من التونسيين على علم بمصطلح ''التغير المناخي '' أغلبهم في مرحلة التعليم الجامعي و تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة.

ويعتبر 80% من الذين هم على علم بمسألة التغير المناخي أن الأفراد والشركات والحكومات في الدول  الأخرى هي الأطراف المسؤولة عن ذلك كما يحمل 61% من هذه الفئة مسؤولية الحد من آثار هذه التغيرات المناخية للدول الغنية والمتقدمة.

وفي هذا الإطار دعا  85% من التونسيين الحكومة إلى ممارسة الضغط على الدول الغنية والمتقدمة من أجل مساعدة التونسيين المتضررين من آثار التغيرات المناخية .

وبين الأفروبارومتير ذلك أن 55% من التونسيين اضطروا إلى تعديل سلوكيات استهلاكهم للمياه إما عن طريق تقليل كمية المياه المستهلكة أو عن طريق تغيير مصادر امداداتهم .

كما يعتقد 72% من المستجوبين أن على الحكومة أن تجد طرقا افضل لإدارة الموارد المائية والحفاظ عليها بدلا من ترشيد توزيعها.

بشرى السلامي