languageFrançais

بن رجب:قارة افريقيا تصر على النجاح وتسجل ارتفاعا تجاريا رغم الصعوبات

اعتبرت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب في افتتاح اللقاءات التونسية الإفريقية الثالثة بتونس الثلاثاء 2 جويلية 2024 أن المشاركة المكثفة لعدة مؤسسات افريقية و25 دولة وتنظيم أكثر من 2500 لقاء مهني مباشر فرصة مهمة للتشبيك المهني ويعكس الاهتمام بهذه اللقاءات الإفريقية التونسية واستكشاف إمكانيات جديدة لتعزيز التعاون والمنفعة المتبادلة بين المؤسسات التونسية والإفريقية.

ويأتي تصريح وزيرة التجارة على هاشم انطلاق اللقاءات الإفريقية التونسية الثالثة التي ينظمها مركز النهوض بالصادرات بإشراف وزارة التجارة وتنمية الصادرات.

وبينت كلثوم بن رجب أنه على الرغم من الظرف العالمي الصعب تصر القارة الإفريقية على النجاح في ظل تراجع التجارة العالمية حيث سجلت التجارة العالمية انخفاضا ب  5.2 %  السنة الماضية ومع ذلك تحدت التجارة الإفريقية الاتجاه الانحداري لترتفع بنسبة 3.2 بالمائة وتبلغ 192.2 مليار دولار.

كما ارتفعت حصة تجارة بين البلدان الإفريقية من إجمالي من التجارة العالمية 14.9 سنة 2023 مقارنة ب13.06 % سنة 2022 نتيجة الدور الهام الذي تقوم به التجمعات الاقتصادية القارية الإفريقية وتفعيل منطقة التجارة الحرة القارية 'الزليكاف'.

هناء السلطاني