languageFrançais

الهادفي :مشروع 'تونس رائدة' سابقة لمكافحة الفساد في بلدية تونس

أفاد مساعد مدير المشروع النموذجي ''تونس رائدة'' إرساء نظام إدارة لمكافحة الفساد كمال هادفي بأن المرحلة الأولى من المشروع مكنت من تحديد مخاطر الفساد وتشخيص الفجوات بين الإجراءات المعتمدة في كل من الإدارة الفرعية للشباب والطفولة والرياضة والإدارة الفرعية لأملاك البلدية واستغلال الطريق العام التابعتين لبلدية تونس .

وقال الهادفي إن أبرز المخاطر التي يمكن أن تكون موجودة على مستوى الإدارتين تتمثل في سوء استغلال الأملاك البلدية أو استغلالها دون وجه قانوني واستغلال المنشآت الرياضية خارج الصيغ القانونية من خلال كرائها مثلا.

وفي ما يتعلق بالإجراءات الضرورية لمكافحة الفساد مستقبلا فقد أكد محدثنا على أهمية الحصول على شهادة مصادقة في إرساء نظم الحكومة ومكافحة الفساد حسب معيار ISO37001 الذي سيكرس ثقافة الشفافية في الإدارة ويعزز الثقة بين البلدية ومحيطها الداخلي والخارجي.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع '' تونس رائدة '' إرساء نظام تصرف لمكافحة الفساد قد انطلق رسميا في 28 سبتمبر 2023 وقد وصل إلى ختام مرحلته الأولى وهو يندرج في إطار الإستراتيجية الوطنية للشفافية ومكافحة الفساد بدعم من الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

بشرى السلامي