languageFrançais

نبيل عمار للرئيس البوركيني: تونس ترفض أي تدخل في الشؤون الداخلية للدول

خلال الزّيارة التي يؤدّيها إلى بوركينا فاسو بمناسبة انعقاد الدّورة الثامنة للجنة المشتركة التونسيّة-البوركينية، حظي نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج، يوم الاثنين 1 جويلية 2024، بلقاء إبراهيم تراوري رئيس جمهورية بوركينا فاسو، حيث أبلغه خالص تحيّات رئيس الجمهورية قيس سعيّد وحرصه على مزيد تعزيز علاقات الأخوّة والتعاون بين البلدين الشقيقين، مشيدا بمتانة التعاون الثنائي وتنوّعه في مجالات الصّحة والتعليم العالي والتكوين المهني والأشغال العامّة والبنية التّحتية منذ إرساء العلاقات الدبلوماسيّة بين البلدين سنة 1964.

وأكّد الوزير على أنّ تونس تحترم الخيارات والقرارات السّيادية لبوركينا فاسو وترفض أيّ تدخّل خارجي في الشّؤون الداخلية للدول، وترغب في إقامة شراكة متكافئة، مذكّرا بالمبادرات التونسية لتعزيز العلاقات بين البلدين في شتى المجالات وإحداث خطّ جوّي مباشر، معربا عن ارتياحه للمستوى الجيّد لعلاقات التّعاون والتي شهدت تعزيزا للإطار القانوني من خلال التوقيع على 11 اتفاقيات تعاون في مجالات التكوين المهني وتمكين المرأة والصّناعة والاستثمار والسياحة والتجارة والصناعات التقليدية والشباب والرياضة.

ومن جهة أخرى، عبّر الوزير عن تضامن تونس الكامل مع حكومة بوركينا فاسو في حربها ضد الإرهاب، مذكّرا في هذا السّياق بالتّعاون بين البلدين في مجال التّكوين العسكري.

وأطلع الوزير، الرّئيس البوركيني على نتائج أشغال اللّجنة المشتركة والمنتدى الاقتصادي التونسي البوركيني.

من جهته، رحّب الرئيس البوركيني بزيارة الوزير والوفد المرافق إلى بوركينا فاسو، معربا عن تقديره وامتنانه لرئيس الجمهورية على الأهمّية التي يوليها لتوطيد العلاقات بين البلدين والشّعبين الشقيقين. وذكّر بأنّ تونس وبوركينا فاسو تجمعهما علاقات وثيقة قوامها الاحترام المتبادل والتعاون المثمر.

وأطلع البوركيني الوزير على مسار الفترة الانتقالية في بوركينا فاسو، مشيرا إلى حرص بلاده على إنجاح هذا المسار الذي يصبّ أوّلا وأخيرا في مصلحة الشعب البوركيني، معربا عن رغبة بلاده في مزيد الاستفادة من الخبرات التّونسية في مجال الصّحة والتكوين المهني والتّعليم العالي، مشيرا إلى الكفاءات المتميزة التي تزخر بها بلادنا والتي تحظى بسمعة طيّبة في بوركينا فاسو.

وتساهم في عدّة مشاريع حكوميّة في مجال البنية التّحتية.

وقد أبرز اللقاء توافقًا حول تحليل الأوضاع والمستجدّات على الساحتين الإقليمية والدولية وتقارب وجهات النظر حول القضية الفلسطينية والهجرة غير النظامية. 

وفي ختام اللّقاء حمّل الرئيس البوركيني الوزير نقل خالص تحيّاته الأخوية وتقديره إلى رئيس الجمهورية.