languageFrançais

اتحاد الفلاحين: أسعار الأضاحي في متناول الجميع.. لكن احذروا السماسرة

تنطلق شركة اللحوم بداية من اليوم السبت 8 جوان 2024 في بيع أضاحي العيد بسعر 21.900 دينار للكلغ حيّ وذلك بمقرها بمنطقة الوردية.

وفي هذا الخصوص، قال المستشار الاقتصادي لرئيس اتحاد الفلاحين فتحي بن خليفة أنه لم يتم تشريك المنظمة في تحديد هذا السعر.

وأضاف في تصريح لموزاييك أن القرار الذي أصدرته الإدارة العامّة للمجمع المهني للّحوم الحمراء والألبان حول بيع الأضاحي لم يتم الاتّفاق بشأنه مع مجلس إدارة المجمع، مذكرا أنّه تمّ عقد جلسة تفاوض يوم 8 ماي الفارط بين كافة أعضاء المجمع لكن لم يتم على إثرها  التوصل الى نتيجة بشأن الأسعار لتليها جلسة اخرى لم يتم استدعاء المنظمة لحضورها صدرت بعدها الاسعار الجديدة.

واعتبر بن خليفة أن هذه الأسعار لا تستجيب لتطلعات مربي الماشية ولا تضمن له هامش ربح يضمن حقه، وفق تعبيره.

وفي هذا الإطار كانت المنظمة قد طالبت بهامش ربح 15% في سعر "البركوس" الذي يزن أكثر من 60 كلغ ويبلغ سعره 22 دينار في حين طالبت أن يكون السعر في حدود ال 24 دينار للأضاحي التي تفوق ال60 كلغ.

من جهة أخرى بين محدثنا أن اقتناء الأضاحي من نقاط البيع المنظمة التي تعتمد البيع بالكيلوغرام بحضور البياطرة هي السبيل الوحيد لضمان حق الفلاح والمستهلك على حد السواء خاصة مع دخول عامل وسيط هو السمسار، مؤكدا عوجود أسعار يمكن أن تكون في متناول كل عائلة. 

أما فيما يتعلق بعدد الأضاحي في تونس فقد اعتبر المستشار الاقتصادي لرئيس اتحاد الفلاحين فتحي بن خليفة أن الأرقام التي تروج حاليا غير دقيقة في غياب عملية إحصاء فلاحي واضحة، مستدركا "لا يوجد تضارب بين ما قدمته المنظمة ووزارة الفلاحة".

*بشرى السلامي