languageFrançais

نائب رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك: من الصعب إثبات الخطأ الطبي

تحدثت ثريا التباسي نائب رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك عن القانون المتعلّق بحقوق المنتفعين بالخدمات الصحية والمسؤولية الطبية الذي صادق عليه البرلمان، مشددة على ضرورة العمل على العديد من العوامل لوضع هذا القانون في إطاره.

ولفتت إلى أنه من الصعب إثبات الخطأ الطبي في الإطار العام، مؤكدة أن الأخطاء الطبية يتم تسجيلها يوميا في ظل غياب الإمكانيات أو بسبب الظروف أو خطأ طبي أو غيرها.

وأضافت ''إثبات الخطأ الطبي عملية دقيقة جدا لا يسهل تحديدها سواء من حيث الإثبات أو كيفية التعويض.. فأليات الإثبات غائبة لدى المواطن والإجراءات ستبقى مبهمة في ظل غياب تثقيف المواطن وتحسيسه وتأهيل القطاع الصحي ..'

يذكر أن أعضاء مجلس النواب الشعب صادقوا الأربعاء خلال جلسة عامة بالبرلمان على مشروع قانون عدد 30 لسنة 2023 المتعلّق بحقوق المنتفعين بالخدمات الصحية والمسؤولية الطبية في صيغته المعدلة.

ويضبط هذا القانون حقوق المرضى المنتفعين من الهياكل والمؤسسات الصحية، وآليات الجودة والسلامة والوقاية من المخاطر والأضرار المرتبطة بالخدمات الصحية ونظام المسؤولية الطبية لمهنيي الصحة والهياكل والمؤسسات الصحية، حسب ما ورد في الفصل الأول.

وتطبق أحكام هذا القانون على مهنيي الصحة أثناء ممارستهم لأنشطتهم المهنية بصفة قانونية وعلى كل الهياكل والمؤسسات الصحية ومراكز التشخيص والعلاج والبحوث والتجارب التي تسدي خدمات صحية بالقطاعين العمومي والخاص وعلى مخابر صنع الأدوية ومصنعي وموردي المستلزمات و الآلات الطبية.