languageFrançais

اتّحاد الفلاحين: انطلق الحصاد.. ومقرر الأسعار لم يصدر بعد!

عبر اتحاد الفلاحين عن استغرابه من  تأخر صدور مقرر أسعار الحبوب، وذلك بعد أن انطلق موسم حصاد  الحبوب خلال العشرة أيام الأخيرة من شهر ماي المنقضي في أغلب جهات البلاد، كما بدأت بالتوازي مع ذلك عمليات التجميع .

ودعا اتحاد الفلاحين إلى التعجيل بإصدار مقرر الأسعار، مع الإبقاء على  المنحة الاستثنائية المقدرة بعشرة دنانير(10.000د) نظرا لتراجع المردود وتدني الجودة خلال الموسم الحالي بسبب تأثيرات العوامل المناخية. 

واعتبرت منظمة الفلاحين أن تأخر صدور مقرر الأسعار إلى حد الآن يمثل سابقة لا يمكن التغاضي عنها اعتبارا لما أثاره هذا الإشكال من انشغال كبير وتململ في صفوف المنتجين.

وفي ما يلي نص بلاغ منظمة الفلاحين

انطلق موسم حصاد  الحبوب خلال العشرة ايام الاخيرة  من شهر ماي المنقضي في اغلب جهات البلاد، كما بدأت  بالتوازي مع ذلك عمليات  التجميع .

وفي هذا الإطار فان الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري إذ ينوه  في بلاغ الثلاثاء 4 جوان 2024 بالمجهودات التي بذلها  الفلاحون و كل الهياكل المعنية من اجل إنجاح هذا الموسم بما يساعد على تحقيق سيادتنا الغذائية في ظل تفاقم تحديات التغيرات المناخية، إلاّ انه يعرب عن استغرابه من  تأخر صدور مقرر الأسعار إلى حد الآن وهو ما يمثل سابقة لا يمكن التغاضي عنها اعتبارا لما أثاره هذا الإشكال  من انشغال كبير وتململ في صفوف المنتجين، علما ان  الاتحاد  كان قد حث مؤخرا الفلاحين على تسليم محاصيل صابة هذا الموسم من الشعير إلى مراكز التجميع  المصادق عليها حيث عبروا عن استعدادهم غير ان الضبابية في الأسعار جعلتهم يترددون في ذلك.

ولمزيد حفز المنتجين على تسليم المحاصيل الى هذه المراكز يدعو الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري إلى :
-التعجيل بإصدار مقرر الأسعار  حتى لا تتأخر عمليات الخلاص 
-الإبقاء على  المنحة الاستثنائية المقدرة بعشرة دنانير(10.000د) نظرا لتراجع المردود وتدني الجودة خلال الموسم الحالي بسبب تأثيرات العوامل المناخية.