languageFrançais

وزير الشؤون الدينية: الخطاب الديني يجب يكون رشيدا لا سطحيا


صرح ابراهيم الشائبي وزير الشؤون الدينية خلال إشرافه على الندوة الجهوية حول ''معالم وإعلام نفزاوة: المسار التاريخي والديني''، بأن النشاط الديني ليس موسميا بل هو على مدار السنة .

وأكد "ان دور المساجد  ليس للعبادة فقط بل أيضا لإنارة العقول وهو فضاء مقدس له دور مجتمعي مهم من خلال معالجة عديد الظواهر المجتمعية والسلوكات المرضية وذلك من خلال  توجيه خطاب هادف يؤسس لوعي جديد ويعالج المشاكل من منظور اسلامي و ديني "، على حد قوله.

و قال الشائبي ان الخطاب الديني لابد ان يكون خطابا رشيدا يدفع بالوعي و يقطع مع السطحية و الاستغلال.

وفي جانب آخر، صرح الشائبي ان الوزارة لديها ادارة عامة للمعالم الدينية وتشرف على 7000 مسجد وجامع وزوايا وكلها تعتبر معالم دينية، مصنّفة بين تراثي وتاريخي. وأشار إلى ان 7000 جامع بينها ما يحتاج الى تدخل من الوزارة و تم تخصيص ميزانية  لهذا الغرض ومنها من تحتاج الى خصوصية في ترميمها للشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية والمعهد الوطني للتراث وترميمها يحتاج الى دقة معينة نظرا لطبيعة المعالم حتى تحافظ على رونقها وخصوصيتها.

كما اشرف الوزير على اليوم الجهوي للحجيج واطّلع على معرض الموروث المادي واللامادي بجامع بلال بقبلي المدينة، على أن يتم تدشين جامع غزة ببوعبد الله من سوق الاحد ومقر للفرع المحلي "الغفران" لتحفيظ القران بالقلعة.