languageFrançais

التليلي المنصري: أكتوبر هو الشهر الأمثل لإجراء الانتخابات الرئاسية

أكّد المتحدث باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري في تصريح لجريدة 'المغرب' في عددها الصادر اليوم 14 ماي 2024 انطلاق التحضيرات للانتخابات الرئاسية مع الإدارة المركزية للهيئة في جميع الاختصاصات من الشؤون القانونية والعمليات والشراءات، مشيرا إلى تولّي مجلس الهيئة متابعة نتائج هذه التحضيرات.

وأضاف أن القرار الترتيبي المتعلق بالترشح في طور الصياغة حاليا بعد التوافق على جميع الشروط مع إضافة 3 شروط أخرى تتمثل في شرط السن 40 وشرط الجنسية تونسية دون سواها وشرط التمتع بالحقوق المدنية والسياسية، قائلا إنه سيتم إدراج البطاقة عدد 3 كوثيقة لإثبات موانع الترشح في حال وجودها.

وأوضح التليلي المنصري أنه حسب المعايير التي ستعتمدها الهيئة فان الموعد الأمثل لاجراء الانتخابات الرئاسية هو شهر اكتوبر على ألا تتجاوز الآجال القانونية والدستورية أي 23 أكتوبر، مشيرا إلى أن رئيس الجمهورية له الحقّ في 3 أشهر لاصدار أمر دعوة الناخبين إذا تم الاخذ بعين الاعتبار 23 أكتوبر فان اصدار امر الدعوة يجب أن لا يتجاوز 23 جويلية 2024.

وشدد على أن الوقت مازال مبكرا حتى لإعداد الرزنامة كما أن الهيئة مع الانطلاق في تحيين السجل الانتخابي بداية من 20 ماي الجاري ستربح المدة الممنوحة للتسجيل المحددة بشهرين، قائلا "مازلنا في الآجال والوقت مازال مسموحا".