languageFrançais

بودريقة: من المهم تنقيح مجلة الاستثمار وهذه المبادئ اللازمة

شدد الخبير الاقتصادي عبد القادر بودريقة في تصريح لموزاييك اليوم السبت 30 مارس 2024 على أهمية تنقيح ومراجعة قانون الاستثمار التونسي لمواكبة التطورات العالمية المتعلقة بتداعيات أزمة كوفيد 19 والتغيرات المناخية والتطور التكنولوجي وتغير العلاقات الدولية وهجرة الكفاءات.

وأبرز بودريقة أن المبادرة التشريعية الموجودة في البرلمان لتنقيح هذا القانون لابد أن تنص على حوكمة الاستثمار والعلاقة بين المؤسسات التي تؤطر العمليات الاستثمارية بالإضافة إلى تبسيط الإجراءات من أجل دفع الاستثمار وخلق الثورة وتنشيط الاقتصاد.

وقال إنه لابد أن ينص هذا التنقيح على عملية تحرير المبادرة في الاستثمار المتعلقة بالتصاريح والعلاقات بالخارج وعمليات التصدير والتوريد بطريقة سلسة ووضع اليات مرافقة وتمويل المؤسسات الناشئة بالعملة الصعبة والاقتصاد الاخضر وذلك من اجل تسهيل العملية الاستثمارية  وخلق فرص عمل جيدة.

وأكد بودريقة أن المشروع المعروض في البرلمان يضم عدة افكار جيدة تتعلق بالتصاريح والاستثمار في القطاع الفلاحي وتسهيل العملية الاستثمارية والتسهيلات والمرافقة.

ودعا بودريقة إلى أنه لابد من النظر في مشروع التنقيح بطريقة جديدة ومبسطة والتنصيص على مبادئ كبرى دون الخوض في التفاصيل باعتبار أن المتغيرات في العالم سريعة لكنها تضمن حرية المبادرة وتسهيل الاسثمار في الخارج والاستثمار الداخلي .

*هيبة خميري