languageFrançais

دراسة لمعهد لاهاي: عدم توصّل 95% من مشاكل العمل بتونس لحل سريع وعادل

أبرز مكتب معهد لاهاي للابتكار القانوني في  كتاب 'حول احتياجات العدالة ودرجة الرضا في تونس 2023 المشاكل القانونية في الحياة اليومية'  أن الكثير من المواطنين يتخلون  بسرعة عن محاولة حل مشاكلهم المتعلقة بالعمل  ورغم أن معاناة أغلبهم  من هذه المشاكل إلا أن عددا قليلا منهم ينجح في التعامل معها كما يجب وحلها بشكل  مناسب.

 
أغلب الحلول لمشاكل العمل تعتمد التفاوض وبدرجة أقل اللجوء لتفقدية الشغل

 
وبيّن المعهد أن عدد من المستجوبين أكدوا انه لم يتم إيجاد حل بشكل كلي إلا ل7 % من كل المشاكل المتعلقة بالعمل في السنة الماضية.

هذا وتم حل 6 % من المشاكل الأخرى بشكل جزئي بحسب  استطلاع للرأي 'حول احتياجات العدالة ودرجة الرضا في تونس 2023 المشاكل القانونية في الحياة اليومية قدمه  معهد لاهاي للابتكار القانوني  على هامش منتدى تكنولوجيا من أجل العدالة الذي احتضنته تونس وتم انجازه بدعم من وزارة الخارجية الهولندية  وبمساعدة مؤسسة الأبحاث واستطلاعات الرأي ONE TO ONE  .

 
هذا و ينظرالمستجوبين ل 39 % فقط من هذه الحلول على أنها عادلة  او عادلة جدا هذا ما يعني أن  95 %  من جميع المشاكل المتعلقة  بالعمل لم يتم التوصل فيها إلى حل سريع وعادل .

 
وبيّن المعهد ضمن الدراسة أن  قرابة 71 % من الأشخاص يحاولون  بشكل ما  إيجاد حل للمشاكل المتعلقة بالعمل والتي تعتبر  أكثر مشاكلهم جدية وهو ما يعني أن 3 من اصل  10 أشخاص  لا يحاولون حتى البدء في حل مشاكلهم المتعلقة بالعمل  والأسباب هو عدم توقع نتيجة ايجابية  بحسب تصريح  30 % من المستجوبين  في ما يحتل السبب الثاني وهو عدم الرغبة في الإضرار بالعلاقة مع الطرف الأخر بنسبة  20 %   وبدرجة اقل لاعتبار البعض أن المشكل لم يبلغ درجة عالية من الخطورة أو لم يكن لديهم الوقت الكافي أو لأنهم لا يعرفون  مالذي يتوجب القيام به ...

وعبّر 6 % من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل العمل أنهم لجأوا للتفقدية خلال السنوات الأخيرة هذا وصرح 39 % من الأشخاص المستجوبين أنهم قاموا بالتفاوض المباشر مع الطرف الأخر وبنسبة 18 % مباشرة مع رب العمل.

هناء السلطاني