languageFrançais

مراقبون: بطء في مسار الانتخابات المحلية.. وقرارات أحادية للهيئة

قال عضو الهيئة المديرة لشبكة مراقبون، طارق القرواشي، في تصريح لموزاييك، إنّ الشبكة لاحظت بُطْئًا في المسار الانتخابي للانتخابات المحلية، وعدم إقبال رغم اسمرار الهيئة بصفة أحادية في اعتماد التسجيل الآلي للناخبين، الذي لم يعطِ الجدوى المطلوبة، وهي سابقة أولى، وفق تقديره.

واعتبر القرواشي أنّ الهيئة قرّرت التمديد بخمسة أيام في فترة قبول الترشحات في سابقة ثانية على غرار الانتخابات التشريعية في دورتها الأولى وهو ما يطرح تساؤلات ويظهر عدم التكافئ بين المترشّحين باعتبار قبول الهيئة أكثر من 500 ترشح جديد، وفق تعبيره.

وانتقد عضو الهيئة المديرة لشبكة مراقبون إقرار هيئة الانتخابات عدم تنظيم الانتخابات في منطقتي جالطة ببنزرت وبرج الخضراء بتطاوين لخلوهما من السكان، معتبرا ذلك سوء تدبير يعود أساسا إلى عدم تشريك المجتمع المدني الذي يمتلك خبرة في المجال الانتخابي في قراءة الصورة الصحيحة للعملية الانتخابية.

وأشار القرواشي إلى أنّ شبكة مراقبون ستغطي بنسبة 100% كامل الدوائر الانتخابية.

كما أشار القرواشي إلى أنّ شبكة مراقبون استكملت تقريرها المتعلق بمسارات الانتخابات التشريعية في دورتيها والاستفتاء على الدستور، موضّحا أنّ التقرير لاحظ غياب التمويل العمومي للحملات خلال الاستفتاء وعدم التنصيص على القوانين المعتمدة في مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي، وغياب إقبال الناخبين وضعفه خلال الانتخابات التشريعية، وذلك بسبب هيمنة النفس المحلي الذي لا علاقة له بالتشريع، وفق تقديره.

الحبيب وذان