languageFrançais

عدم سماع الدعوى في حقّ الطالبيْن ضياء نصير ويوسف شلبي

قال محمد الشهدي، عضو هيئة الدفاع عن الطالبين يوسف شلبي وضياء نصير، في تصريح لموزاييك، الثلاثاء 23 ماي 2023، إنّ المحكمة الابتدائية بنابل، قضت إثر جلسة استنطاقهما ومرافعة هيئة الدفاع، بعدم سماع الدعوى في حقّهما.

وكانت قضية الشابين اللذين أوقفا يوم 16 ماي على خلفية نشر أغنية ساخرة على صفحات التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قد أثارت الرأي العام بعد تسجيل تضامن كبير على صفحات التواصل الاجتماعي ورفض لإيداعهما السجن من أجل أغنية هزلية.

وتجنّد عدد من الحقوقيين والمحامون للدفاع عن الطالبين خاصّة وأنّ إيقافهما تزامن مع فترة اجتياز الامتحانات الجامعية، فضلا عن تصنيفهم للقضية ضمن قضايا حرية التعبير، وفق بيان للفرع الجهوي للرابطة التونسة للدفاع عن حقوق الإنسان وتصريحات لأعضاء لجنة الدفاع.

ووصلت القضية إلى حدّ إثارتها من قبل رئيس الدولة الذي عبّر عن رفضه لإيقاف الطالبين خاصّة في فترة اجتياز الامتحانات.

وكان رئيس لجنة الدفاع ورئيس الفرع الجهوي للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، قد صرّح بعد ايقاف الشابين أنّ لجنة الدفاع فوجئت بقرار إيداع الشابين بالسجن ثمّ إطلاق سراحهما بعد قبول مطلب الدفاع في اليوم الثاني بعد إيقافهما "لا يمكن الحديث عن وجود جريمة وإنّما هي مجرد أغنية هزلية لمجموعة من الشباب على صفحات التواصل الاجتماعي".