languageFrançais

عروض متنوّعة في الدورة الأولى لـ ''أسبوع المبدع التونسي المهاجر''

أعلنت المديرة العامّة لديوان التونسيين بالخارج ناهد الراجحي، في تصريح لموزاييك اليوم السبت 16 جويلية 2022، عن برنامج الدورة الأولى لـ "أسبوع  المبدع التونسي المهاجر" الذي ينطلق من الإثنين 18 جويلية 2022 ويتواصل إلى غاية 22 من هذا الشهر بمدينة الثقافة بالعاصمة، وتتراوح الأنشطة المقترحة بين الفنية الموسيقية والفنون التشكيلية والأفلام القصيرة، لمبدعين تونسيين مقيمين بالخارج منها فرنسا وألمانيا وسويسرا وغيرها من الدول.

وأوضحت أنّه سيتمّ أيضا تنظيم منتديات للنقاش والتفكير حول موقع التونسيين في الخارج وواقع تضامن جمعيات التونسيين بالخارج على المجتمع المدني وسبل تدعيمه  ودور الإدارة في إصلاح المنظومة القانونية للتحفيظ على انخراط التونسيين بالخارج في العمل الجمعياتي وغيرها.

وستقدم عدّة أسماء فنية تونسية مبدعة مقيمة بالخارج عروضا مختلفة ومن بين هؤلاء عبير النصراوي وسيرين بن موسى وسنية بن أحمد ومحمد عزيز المذيوب وحلمي المهذبي وهارون الرويسي وحافظ خليفة ومحمود بن محمود  وسليمة بطيخ.

وأكّدت أنّه تمّ إعلام التونسيين بالخارج عبر عدّة منصات خاصّة بهم وموقع الديوان ومكاتب بالمعابر الحدودية والمطارت والموانئ ودار التونسيين بالخارج في كلّ الدول الأوروبية بتفاصيل البرنامج الثقافي المخصّص لهم ولكلّ التونسيين الراغبين في اكتشاف المبدعين والأسماء الفنية المهاجرة من خلال  هذا الأسبوع.

وتنظّم هذه التظاهرة وزارة الشؤون الاجتماعية وديوان التونسيين بالخارج وهي نسخة أولى ليصبح في المستقبل موعدا سنويا قارا للتونسيين بالخارج ويستهدف جميع شرائحهم من أسر ونخب ومجتمع مدني ورجال الأعمال، ويتضمن الأسبوع أيضا لقاء مواطنيا للمساهمة في التنمية الثقافية وتأطير الأجيال الجديدة والتعريف بالمخزون الثقافي والحضاري لمختلف الجهات التونسية.

هناء السلطاني