languageFrançais

الأيام الاقتصادية التونسية الموريتانية: حجم مبادلات دون المأمول...

شدد سفير تونس بموريتانيا صبري شعباني في تصريح لمزاييك خلال افتتاح الايام الاقتصادية التونسية الموريتانية للشراكة والاستثمار بالعاصمة الموريتانية بنواك شوط ونواديبو العاصمة الاقتصادية للبلاد، شدد على عزم قائدي البلدين على الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية الى مستويات الشراكة المتقدمة.

وقال الشعباني ان تونس عاقدة العزم على التأسيس لانطلاقة جديدة في العلاقات مع موريتانيا وعقد شراكة مفيدة ومثمرة بين البلدين.

وأشار الشعاني الى ان حجم المبادلات التجارية بين البلدين دون اعتبار الخدمات، لازال ضعيفا ولا يتجاوز 50 مليون دينار تونسي،الان،  داعيا الى مواصلة العمل على تطوير علاقات الشراكة والارتقاء بها لتحقيق التكامل الاقتصادي وانشاء منطقة التبادل الحر الأفريقية وبلوغ 100 مليون دولار سنويا.

من جانبه اعتبر رئيس منظمة كوناكت الدولية فؤاد قديش ان وفدا هاما من رجال الأعمال التونسيين يناهز 40 صاحب ومسير مؤسسة اقتصادية تونسية يعمل من خلال عقد هذا المؤتمر الاقتصادي في دورته الثانية على مزيد دعم العلاقات الاقتصادية والتنمية والاستثمار في البلدين.

وبين قديش ان الإجراءات الادارية المعقدة في البلدين تمثل اهم عوائق تنمية المبادلات التجارية والاستثمارية بين الجانبين،.

واعتبر دقيش ان عسر المعاملات المالية والعراقبل التي فرضها قانون المالية لسنتي 2021 و2022، تبرز العوائق امام تكثيف الاستثمارات التونسية في موريتانيا،  منوها الى ان مثل هذه المؤتمرات ستساهم في تحقيق انتظارات الشعبين الشقيقين في التنمية والاستثمار المتبادل.

وأبرمت منظمة منظمة كوناكت خلال الجلسة الافتتاحية جملة من اتقاقيات الشراكة مع كل من اتحاد ارباب الاعمال الموريتانيين ووكالة النهوض بالاستثمارات وغرفة التجارة والصناعة والفلاحة الموريتانية.

مبعوث موزاييك الى موريتانيا: الحبيب وذان